هل تذكرون زيارة بيليه لبنان العام 1975؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 ديسمبر 2022
هل تذكرون زيارة بيليه لبنان العام 1975؟

زار النجم البرازيلي الراحل إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، الملقّب بـ"بيليه" لبنان في السادس من نيسان/أبريل العام 1975، بهدف خوض مباراةٍ وديّةٍ بقميص فريق النجمة، بمواجهة فريق جامعات فرنسا على ملعب المدينة الرياضية في بيروت.

وجاءت هذه الزيارة قبل أسبوعٍ واحدٍ على اندلاع الحرب الأهلية في لبنان، حيث خرج بيليه من الطائرة التي حطّت في مطار بيروت الدولي مُرتدياً بذلة حمراء، ورفع شارة السلام والتقط صوراً تذكاريةً مع من رافقه. لعب بيليه للنجمة، وفاز "النبيذي" على فريق جامعات فرنسا بهدفين بدون رد.

وقد لعب إلى جانب مجموعةٍ من النجوم اللبنانيين، وجاءت التشكيلة الأساسية للنجمة على الشكل التالي:
بيليه في حراسة المرمى، واللاعبون مروان النيغرو، وحبيب كمونة، ونهاد ندا، وكاظم عليق، ومحمد حاطوم، ومحمود شاتيلا، وأحمد شاتيلا، وحسن شاتيلا، ويوسف الغول، وجمال الخطيب. أما البدلاء الذين شاركوا في المباراة فهم: زين هاشم، ومصباح الرميتي، وإبراهيم الفقيه، وحافظ جلول، ومحمد علي ياسين.

وقد دخل بيليه وسط تصفيق الجماهير مرتدياً قميص النجمة، وخلفه مجموعة كبيرة من المصورين، وعندما أطلق الحكم سبع فلاح صافرته الأولى، وبدأ اللقاء التاريخي، لم ينتظر بيليه طويلاً ليترك مركز حراسة المرمى، لأن الجمهور أراد أن يُشاهد "الجوهرة السمراء" يلعب الكرة، لذلك انتقل إلى خط الهجوم ودخل الحارس زين هاشم إلى أرض الملعب.

وفي وقت لاحق غادر "الملك" الملعب، خوفاً من ألّا يتمكّن من الخروج بسبب الحضور الجماهيري الكبير المحتشد في محيط المدينة الرياضية.

هل تذكرون زيارة بيليه لبنان العام 1975؟

هل تذكرون زيارة بيليه لبنان العام 1975؟