الرئيس البرازيلي يسمّي لبنانياً وزيراً للمالية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 ديسمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 10 ديسمبر 2022
الرئيس البرازيلي يسمّي لبنانياً وزيراً للمالية

أعلن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، تسمية فرناندو حداد المرشح الرئاسي السابق وزيراً للمالية. وقد جاءت تسمية الرئيس السابق لبلدية ساو باولو والمقرّب من دا سليفا، وهو متحدر من أصولٍ لبنانية، على الرغم من عدم ارتياح أوساط الأعمال له.

كما أفصح دا سيلفا في مؤتمر صحفي عقده في برازيليا الجمعة، أسماء أربعة وزراء آخرين هم: ماورو فييرا عن منصب الشؤون الخارجية، وفلافيو دينو للعدل، وجوزيه مونتيرا للدفاع، وروي كوستا لشؤون الرئاسة.

وقد سبق أن تولى حداد، حقيبة التربية من العام 2005 وحتى العام 2012، وهو خلف لليبرالي باولو غويديش ذي التوجهات المناقضة، والذي تولى الحقيبة طوال عهد الرئيس المنتهية ولايته جايير بولسونارو اليميني المتطرف. ووجُهت في أيلول/سبتمبر الماضي تُهم فساد لحداد من قبل مسؤول في شركة بناء، إلا أنه نفى هذه التهم. وستتولى حكومة دا سيلفا العتيدة مهامها في الأول من كانون الثاني/يناير 2023، وستُجزّأ هذه الوزارة إلى ثلاث وزارات: الأولى للمالية يتولاها حداد، والثانية للتخطيط، والثالثة للصناعة. على أن يتولى الوزارتين الأخريين شخصان آخران يعلن عن اسميهما لاحقاً. وبرز اسم حداد الرئيس السابق لبلدية ساو باولو (2013-2016)، على الساحة السياسية قبل أربع سنوات، عندما تم ترشيحه من قبل حزب العمال للرئاسة في مواجهة بولسونارو، بعدما أبطلت المحكمة الانتخابية العليا ترشيح دا سيلفا.

والجدير بالذكر أن المرشّح اليساري لولا دا سيلفا فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية البرازيلية، في 31 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.