بثّ مباشر لولادة قيصرية والناشطون يعترضون

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023
بثّ مباشر لولادة قيصرية والناشطون يعترضون

اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي موجة من الغضب على خلفية قيام مستشفى حكومي في ليبيا، بنشر مقطع مصوّر مباشر لعملية ولادة قيصرية على منصة فيسبوك.

وقد سارعت إدارة مستشفى مزدة الحكومي جنوبي طرابلس لحذف المقطع إزاء ردود أفعال غاضبة بعد ساعات من نشرها منتصف ليل الثلاثاء مقطعاً مصوراً لعملية ولادة قيصرية عبر صفحتها على فيسبوك.

وذكرت الإدارة في بيان أن ما تم نشره من بث مباشر لإجراء عملية قيصرية، جاء بعد أخذ الإذن كتابياً من ولي أمر الحالة التي تعود لسيدة من الجنوب، لكي يرى أهلها مولودها الأول وهي بعيدة عنهم.

من جهته، اعتبر رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا أحمد عبد الحكيم حمزة أن نشر إدارة المستشفى للمقطع "جريمة علانية". ودعا وزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات القانونية العاجلة بالتحقيق الإداري مع مدير المستشفى العام نتيجة تعمدهم مخالفة القانون، لا سيما نص المادة 13 من قانون المسؤولية الطبية التي تحرم إفشاء أسرار المريض.

وفي الإطار نفسه، أشار الناشط السياسي حسن الصغير بمنشور على فيسبوك إلى أنه "إذا طلب أهل المريضة نشر المقطع فالقانون وأخلاقيات المهنة ودينكم يمنعكم، فأنتم مستشفى حكومي ولستم تقدمون برنامجاً لما يطلبه المستمتعون".

ولم تعلّق إدارة المستشفى على ردود الأفعال الغاضبة على نشر مقطع البث المباشر سوى بقولها: "هو عمل فردي سوف تتم متابعته".