الحاج حسن: من يمسّ بالأمن الغذائي غير وطني

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2022
الحاج حسن: من يمسّ بالأمن الغذائي غير وطني

بشّر وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن أهالي بعلبك بموافقة وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى على إقامة معرض زراعي في قلعة بعلبك. وشدّد على أن الأمن الغذائي خط أحمر، "والذي يريد أن يمس بالأمن الغذائي هو غير وطني، ويرتقى فعله إلى حد جرم العمالة". وتابع: "كلنا يحب أن نتعاون ونقف مع بعضنا البعض للحفاظ على الأمن الغذائي، فالسهم انطلق ولن يعود إلى كبد القوس". 

جاء ذلك خلال رعايته حفل افتتاح معرض "زيت وعسل" الذي أقامته "الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب" في القرية الزراعية في سهل بعلبك، بحضور رئيس مصلحة الزراعة في بعلبك الهرمل محمود عبدالله، مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح، المدير الإقليمي لجهاز أمن الدولة في بعلبك الهرمل حسين الديراني، ممثل الأمن العام مجدي عباس، وفاعليات بلدية ونقابية وزراعية واجتماعية. 

وأشار الحاج حسن إلى أن وزارة الزراعة تفتح أبوابها لكل المنتوجات اللبنانية، قائلاً: "نحن لدينا خبراء شاركوا بما لا يقل عن 40 إلى 50 رحلة بحثية في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، وهم أكفاء وممتازون جداً وهم في خدمتكم". 

وتطرق إلى موضوع الاستيراد، وسأل: "هل يعقل أن نستورد بطاطا من الخارج؟" وقال: "نحن لا نخل بالاتفاقيات التجارية التي نعقدها مع الدول الأخرى، وأنا أعتبر أن الشراكة هي التي تنتج مشاريع وطنية، أما التفرد والشخصنة والسلطوية فلا تنفع شيئاً".