4 تحالفات تتحكم بالانتخابات التركية

  • تاريخ النشر: السبت، 11 مارس 2023 آخر تحديث: الإثنين، 13 مارس 2023
4 تحالفات تتحكم بالانتخابات التركية

يعتزم عدد من الأحزاب القومية اليمينية التركية إعلان تحالف سياسي انتخابي جديد اليوم، وتقديم مرشح لانتخابات الرئاسة باسم هذا التحالف.

ويقود الحراك "حزب النصر" التركي، الذي يتزعمه القومي اليميني أوميت أوزداغ، المعروف بعدائه الكبير للعرب بشكل عام، ورفضه المطلق للوجود السوري خاصة والعربي عامة على الأراضي التركية.

ويسمى التحالف الجديد "تحالف آتا"، وكلمة "آتا" مأخوذة من كلمة آتاتورك وهو اللقب الذي يطلق على الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك، والذي يعني أب الأتراك. ويعتزم هذا التحالف  تسمية مرشح لانتخابات الرئاسة التركية التي ستجري في 14 مايو المقبل، وهو سنان أوغان.

يشار  إلى أن أوميت أوزداغ وسنان أوغان، كانا قد انشقا في وقت سابق عن حزب الخير القومي المعارض، الذي كانت زعيمته ميرال آكشينير وقد انشقت بدورها مع قيادات أخرى.

ومع إعلان هذا التحالف الجديد، يصبح في تركيا رسميا 4 تحالفات سياسية انتخابية، ويضم كل واحد منها عدداً من الأحزاب، وهي:

  • تحالف الشعب، وهو التحالف الحاكم والذي يضم حزب العدالة والتنمية الحاكم ويرأسه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.
  • تحالف الأمة، وهو التحالف الرئيس للمعارضة التركية، والذي يضم الآن 6 أحزاب معارضة، هي: حزب الشعب الجمهوري، وهو أكبر أحزاب المعارضة التركية، والذي يرأسه كمال كيليتشدار أوغلو، وحزب الخير الذي ترأسه ميرال آكشينير، وحزب المستقبل الذي يرأسه أحمد داوود أوغلو رئيس الوزراء ووزير الخارجية التركي الأسبق المنشق عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، وحزب الديمقراطية والتقدم ويرأسه علي باباجان وزير الاقتصاد التركي الأسبق والمنشق أيضاً عن الحزب الحاكم، وحزب السعادة الإسلامي الديني المحافظ والذي يرأسه تيميل كرم الله أوغلو، والحزب الديمقراطي ويرأسه غولتيكين أويسال.
  • تحالف الحرية والعمل، والذي يضم  أحزاباً يسارية، وأبرز أحزابه حزب الشعوب الديمقراطية الكردي.
  • تحالف آتا اليميني القومي، والذي سيعلن رسمياً اليوم.