لجنة الشباب والرياضة: لإعلان حالة طوارئ تربوية

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يوليو 2022
لجنة الشباب والرياضة: لإعلان حالة طوارئ تربوية

دعا رئيس لجنة الشباب والرياضة النائب سيمون أبي رميا، خلال اجتماع مع مؤسّستي "اليونيسف" وunfpa، إلى إعلان حالة طوارئ تربوية، كما اطلع المجتمعون على خطة العمل التي أقرّتها لجنته مع المؤسستين، لابتكار آلية تطبيقية لسياسة الشباب الوطنية، وإقامة ورشة عمل داخل اللجنة، لتحديد الأولويات طبقاً للتوصيات الصادرة عن هذه الخطة، ولفت أبي رميا إلى أنهم تطرقوا إلى تحديد الأولويات الطارئة، والاستجابة المطلوبة على مستوى المجلس النيابي والسلطة التنفيذية، حول أمور أساسية مهمة.

منع التسرب المدرسي

وجاء طلب أبي رميا إعلان حالة طوارئ تربوية في البلد، لمنع التسرب المدرسي من قبل التلامذة، مشيراً إلى أن الأرقام التي اطّلع عليها "كارثية" وأضاف أن هناك أكثر من 55% من التلامذة في لبنان، تركوا المدرسة الرسمية ، ولم يتوجهوا إلى المدارس الخاصة نظراً إلى أقساطها الباهظة. وقال إن اللجنة قررت التواصل مع لجنة التربية النيابية، لمتابعة الفئة العمرية المعنية بها لجنة الشباب، وهي من عمر 15 إلى 29 سنة، للحد من هذا التسرب، كما تم الاتفاق على عقد اجتماع مشترك بين اللجنتين بحضور وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، للاستماع منه إلى الخطة الموضوعة من أجل منع هذا التسرب.

وفي سياق آخر، رأى أبي رميا أن المنظمات تساعد الأطفال السوريين وعائلاتهم على حساب العائلات اللبنانية، مشيراً إلى أن الأرقام تقول، إن كل طفل لبناني يولد في لبنان، بين 6 أطفال سوريين، معتبراً أن للأمر دلالات خطيرة على المستوى الديموغرافي.

أولويات لجنة الشباب والرياضة

وحدّد أبي رميا الأولويات التي وضعتها اللجنة، بناءً على الخطة الموضوعة، أبرزها: خلق فرص عمل للشباب اللبناني، وتوفير الدعم المالي والجسدي للشباب، وخفض نسبة المتسربين من المدارس، وبناء القدرة التطوعية للتعاطي مع الأزمات لدى الشباب، وتعزيز المشاركة السياسية والاجتماعية للشباب اللبناني، وتفعيل الحوار وثقافة السلام لدى الشباب. كما أوضح أنه سيكون هناك جلسات متتالية للجنة، لبحث كل بند وإقرار القوانين التي تساعد على تحقيق هذه الأولويات.