إردوغان يحدّد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023
إردوغان يحدّد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية

حدّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تاريخ 14 أيار موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد. وقال خلال لقاء مع شباب في مدينة بورصة، إنه سيستخدم صلاحياته لتقريب موعد الانتخابات إلى هذا التاريخ. وأشار إلى أنها ليست انتخابات مبكرة، إنما هذا تعديل لأخذ تاريخ امتحانات الجامعات بالاعتبار. ولفت إلى أن الحملة الانتخابية ستبدأ قبل 60 يوماً من الموعد، أي في 10 آذار.

وسيحاول الرئيس التركي الذي تراجعت شعبيته في السنوات الأخيرة، إقناع الناخبين مجدداً بأنه رجل الدولة الأساسي.

يُذكر أن إردوغان أصبح رئيساً للوزراء في العام 2003، قبل أن يعدل الدستور ويصبح رئيساً مُنتخباً بالاقتراع العام في 2014. وسيكون هذا الموعد الانتخابي مهماً لمستقبله السياسي ولمستقبل تركيا التي تشهد أزمة اقتصادية خطيرة، والتي تلعب دوراً مهماً في الشؤون الجيوسياسية في المنطقة.

وكان الرئيس التركي قد لمح إلى أن الانتخابات الرئاسية والنيابية في تُركيا ستجرى في 14 أيار، في ذكرى مرور 73 عاماً على فوز الحزب الديموقراطي (محافظ) في أول انتخابات حرّة شهدتها تركيا المعاصرة في العام 1950. وقال في تصريحات تلفزيونية: "ستوجه أمتنا ردّها على تحالف طاولة الستة (المعارض) في اليوم نفسه بعد 73 عاماً".

يُذكر أن "طاولة الستة" تحالف يضم 6 أحزاب تركية تسعى لقطع طريق الرئاسة أمام إردوغان. وحده حزب الشعوب الديموقراطي لم ينضمّ إلى التحالف.