إسرائيل وراء الهجوم في أصفهان؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
إسرائيل وراء الهجوم في أصفهان؟

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، عن مسؤولين أميركيين وآخرين مطّلعين، أن إسرائيل هي من نفذت الهجوم بواسطة طائرات مسيرة على مركز ذخيرة تابع لوزارة الدفاع الإيرانية في أصفهان .

بدورها قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن الهجوم الذي نفذ مساء السبت الماضي، "سجّل نجاحًا هائلاً بعكس المزاعم الإيرانية". وأوضحت أنه كان هناك 4 انفجارات في  "المنشأة التي تقوم بتطوير الأسلحة"، وأكدت أن "الأضرار أكبر بكثير من الأضرار التي تدعي إيران أنها طفيفة".

وكان إيران قد أعلنت أنّ دفاعاتها تصدّت لهجوم بطائرات مسيّرة على موقع عسكري في محافظة أصفهان بوسط البلاد، بدون أن تقع إصابات.

من جهة أخرى، حذرت وكالة "نور نيوز" المقربة من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أوكرانيا من تبعات "تواطئها" المحتمل في الهجوم الأخير.

وكان مستشار مكتب الرئيس الأوكراني ميخائيل بودولياك، قد علق على هذا الهجوم عبر "تويتر"، قائلاً: "منطق الحرب مميت ولا هوادة فيه، وهو يصدر فواتير قاسية لأمرائها والمتواطئين".وأضاف: "ليلة انفجارات في إيران (مع استهداف) مصانع المسيرات والصواريخ ومصافي النفط. سبق وجاء تحذير من أوكرانيا"، في إشارة إلى تغريدة له في 24 كانون الأول/ديسمبر، اتهم فيها إيران بالتخطيط "لزيادة إمدادات الصواريخ والمسيرات لروسيا"، ودعا للتخلي عن "العقوبات الدولية غير العاملة ومفهوم القرارات الأممية الباطل، والانتقال إلى أدوات أكثر قوة تدميرية مثل القضاء على المصانع واعتقال الموردين".