إعادة انتخاب شي جين بينغ رئيساً للصين للمرة الثالثة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 مارس 2023
إعادة انتخاب شي جين بينغ رئيساً للصين للمرة الثالثة

أعاد نواب المجلس الوطني الصيني لنواب الشعب انتخاب شي جين بينغ بالإجماع رئيساً للصين اليوم، لولاية ثالثة مدتها 5 سنوات. كما أعيد انتخابه رئيساً للجنة العسكرية المركزية، في ثاني أهم منصب في سلم السلطة في البلاد، وذلك بعد حصوله في تشرين الأول على تمديد لمدة 5 سنوات على رأس الحزب الشيوعي الصيني.

ونال شي على 2952 صوتاً، مقابل صفر معارضة وصفر امتناع، ما جعله أول رئيس صيني يتم انتخابه لولاية ثالثة، بعد أن انتخب لأول مرة رئيساً للبلاد في مارس 2013 وأعيد انتخابه لولاية ثانية في مارس 2018.

إعادة انتخاب شي جين بينغ رئيساً للصين للمرة الثالثة

من جهة أخرى، وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهانيه إلى نظيره الصيني​ بمناسبة إعادة انتخابه. واعتبر في برقية نشرها الكرملين في موقعه الرسمي، أن "قرار المجلس الوطني لنواب الشعب، هو شهادة اعتراف بمزاياكم رئيساً للدولة، فضلاً عن الدعم الواسع لسياساتكم الخاصة بتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للصين وحماية المصالح الوطنية على الساحة العالمية". وقال بوتين إن "روسيا تقدر عالياً مساهمتكم الشخصية في تعزيز علاقات الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي بين دولتينا، ونحن على ثقة تامة بأننا، بالعمل معاً، سوف نضمن بناء تعاون روسي- صيني مثمر في مختلف المجالات، وسنواصل تنسيق العمل المشترك حول أهم القضايا المطروحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي".