عبد اللطيف رشيد رئيساً للعراق

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أكتوبر 2022
عبد اللطيف رشيد رئيساً للعراق

انتخب مجلس النواب العراقي عبد اللطيف رشيد  رئيساً اليوم، وفق ما أعلن مسؤول في الدائرة الإعلامية في البرلمان في ختام فرز الأصوات، في خطوة لإخراج البلاد من أزمة سياسية حادة. وحصل رشيد على أصوات 162 نائباً في الجولة الثانية من الاقتراع، مقابل 99 صوتاً لمنافسه الرئيس المنتهية ولايته برهم صالح، فيما اعتبرت 8 أوراق لاغية.

ويعدّ الوزير السابق والمهندس الهيدروليكي، مرشح تسوية في بلد منقسم، خرج اسمه إلى الواجهة من جديد في اللحظة الأخيرة وفي وقت تريد فيه القوى الموالية لإيران والتي تملك الأغلبية في البرلمان تسريع العملية السياسية وتشكيل حكومة. وكلف الرئيس الجديد محمد شياع السوداني رئيساً للحكومة، بعدما اختاره "الإطار التنسيقي".

يذكر أن منصب الرئاسة كان موضع خلاف في الأشهر الأخيرة،  وتتولى المنصب عادةً شخصية من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، فيما يدير الحزب الديموقراطي الكردستاني في المقابل حكومة إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي. إنما الحزب الديموقراطي الكردستاني كان يسعى كذلك إلى منصب رئاسة الجمهورية ويرفض اسم الرئيس السابق برهم صالح، الذي كان مرشحاً أيضاً.  ووافق الحزب الديموقراطي الكردستاني في نهاية المطاف على التصويت لعبد اللطيف رشيد.