إيران: لتهتم لندن بشؤونها بدلاً من توجيه الاتهامات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 نوفمبر 2022
إيران: لتهتم لندن بشؤونها بدلاً من توجيه الاتهامات

توجّه المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني لحكّام بريطانيا طالباً منهم الاهتمام بشؤون بلادهم بدلاً من توجيه الاتهامات لطهران، مندداً بالتصريحات التدخّلية لوزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي فيما يتعلّق بالتطورات الداخلية للجمهورية الإسلامية، وأكد حق إيران في الاستغلال السلمي للطاقة النووية. ولفت إلى أن لا صحة لهذه التصريحات، ووصفها بأنها "حملة "سياسية عدائية" تشنّها لندن مع بعض الدول الأوروبية الأخرى على إيران.

وشدد كنعاني على ضرورة توقف بريطانيا عن "نشر الانقسام بين دول المنطقة والمشاركة في الجرائم ضد الإنسانية"، قائلاً إن المملكة المتحدة باعت المليارات من الأسلحة الفتّاكة لبعض الزبائن الإقليميين، وأكّد أن البرنامج النووي لإيران كان دائماً شفافاً وسلمياً تماماً، معتبراً أن لندن هي التي تُعد من منتهكي خطة العمل الشاملة المشتركة، نظراً إلى تعاونها مع الولايات المتحدة.

ونفى كنعاني مزاعم لندن بشأن المسيّرات الإيرانية بالحرب في أوكرانيا، مضيفاً أن الأطراف الغربية هي التي تقوم بتضييق مجال التسوية السياسية والسلمية للصراع، باستمرار إرسال شحنات الأسلحة وسط هذه الأزمة.

في سياق آخر، عزّزت إيران وحدات المدرعة التابعة للحرس الثوري على الحدود الغربية والشمالية الغربية للبلاد، بحسب قائد القوات البرية في الحرس محمد باكبور، الذي أكد استمرار مواجهة الجماعات الانفصالية بالتعاون مع سكان المنطقة.