لـ "نزع فتيل الأزمات".. الأردن يستضيف مؤتمر "بغداد 2"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
لـ "نزع فتيل الأزمات".. الأردن يستضيف مؤتمر "بغداد 2"

يستضيف الأردن بعد ظهر اليوم قمة تجمع فرنسا واللاعبين الرئيسيين في الشرق الأوسط، بينهم إيران والسعودية، بهدف نزع فتيل الأزمات المتفاقمة في المنطقة عبر الحوار، وفقاً لمصادر صحفية.
ويعقد مؤتمر "بغداد 2" في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات على ساحل البحر الميت، بعد دورة أولى أقيمت في العاصمة العراقية في آب 2021 بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والعراق. والهدف من اجتماع كهذا هو جمع جيران العراق وشركائه حول الطاولة في محاولة للمضي قدماً عبر تعزيز الحوار، بحسب الرئاسة الفرنسية. كما يهدف إلى تقديم الدعم لاستقرار العراق وأمنه وازدهاره، ودرس الوضع في المنطقة بأسرها، باعتبار أن العراق بلد محوري فيها.

ويشارك في المؤتمر كل من: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي ينسّق مفاوضات فيينا حول الملف النووي الإيراني ومنسق الاتحاد الأوروبي لهذه المحادثات إنريكي مورا. كذلك، يشارك وزراء خارجية إيران والسعودية والأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي وعدد آخر من وزراء الخارجية العرب.

وفي هذا السياق، لفت وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى أن القمة الإقليمية قد تشكّل "فرصة" لتحريك المباحثات بشأن إحياء الاتفاق النووي، والمتعثرة منذ أشهر. وتابع: "نحن مستعدّون للعودة إلى العلاقات الطبيعية وإعادة فتح السفارات عندما يكون الجانب السعودي جاهزاً".