مؤتمر "البيئة وحكم القانون"

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022
مؤتمر "البيئة وحكم القانون"

افتتح المركز الدولي لعلوم الإنسان - اليونيسكو Cish، في مقره في جبيل، المؤتمر الإقليمي البيئي بعنوان "نظرة مستقبلية في البيئة وحكم القانون"، برعاية وحضور وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين. 

 وبُثت خلال الاحتفال، كلمة متلفزة لوزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى أكد فيها أن "لبنان كان وسيبقى البلد الأجمل على وجه الأرض على رغم الصعاب التي تمر علينا بسبب هويتنا الثقافية المميزة".

بدوره قال ياسين، إن "كل الحرائق التي تحصل في لبنان ،معروف أنها متعمدة، ولم نستطع  القبض أو معرفة من وراءها، ولم نحقق مع أي شخص لمعرفة هل إن السبب متعمد أو بسبب الإهمال"، مؤكدا أن "هذا يدل  على أن هناك مشكلة في غياب سيادة القانون ليس فقط في ما يتعلق بحماية الغابات، بل في كل القضايا البيئية".  

وأكد أن "ضعف المؤسسات وتنامي الاستحواذ واغتنام الموارد بغير حق، من أسباب التدهور البيئي في لبنان، فالغابة الأكبر في لبنان والشرق الأوسط تقع فريسة اغتنام ومحاولة الاستحواذ على الأراضي ومواردها من حطب ورعي للمواشي وموارد أخرى،.  

وأكد ياسين أن الربط مهم بين تطبيق الحوكمة البيئية بكل متفرعاتها وتحقيق العدالة البيئية، معتبراً أن تحقيق هذا الشيء هو الذي يبني الثقة المفقودة بين الدولة والمواطن.

وشدّد على أن "وزارة البيئة لم تتردد في تطوير القوانين البيئية وآليات تنفيذها وتحقيقها بالتعاون مع خبراء وقضاة وناشطين، ووضعت توصيات عدة أهمها تطبيق القانون بتخصيص قضاة ومحامين عامين متفرغين".

مؤتمر "البيئة وحكم القانون"

مؤتمر "البيئة وحكم القانون"