ملف الرئاسة في لقاء ميقاتي - البابا.. ودعوة لزيارة لبنان

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023 آخر تحديث: الجمعة، 17 مارس 2023
ملف الرئاسة في لقاء ميقاتي - البابا.. ودعوة لزيارة لبنان

جدّد البابا فرنسيس خلال استقباله رئيس حكومة الأعمال نجيب ميقاتي في الفاتيكان،"إيمانه الراسخ بالرسالة التي يؤدّيها لبنان من خلال التعدّدية الثقافيّة والدينيّة التي تميّزه وتجعله فريداً في المنطقة". 
وشدّد على ضرورة التّكاتف بين المسؤولين اللّبنانيين للخروج من الأزمات التي يواجهها لبنان، وانتخاب رئيس جديد للبلاد.

بدوره، أكد ميقاتي أن رسالة لبنان على مر تاريخه، تنتشر اليوم في كل أرجاء العالم العربي، لافتاً إلى أن التحدّي الأساسي الماثل أمامهم هو المحافظة على هذه الرسالة وترسيخها وتعزيز قيم السلام والأخوّة.

وبعد الزيارة، قال ميقاتي: "كان لقائي مع قداسة البابا مميزاً، لما يمثّله من قامة روحيّة ساميّة، وطالما عبّر عن محبته للبنان ولرسالته المميزة في الشرق كملتقى للأديان والثقافات والتلاقي بين مختلف العائلات الروحية".

وأعلن أنه سلّم قداسة البابا رسالة تشرح الأوضاع في لبنان والمعالجات الممكنة التي يمكن للفاتيكان المساهمة في إنجاحها من خلال الاتصالات التي يقوم بها في المجتمع الدولي، لا سيما إجراء انتخابات رئاسة الجمهورية.

وأشار إلى أن قداسة البابا عبّر خلال الاجتماع  عن إيمانه الراسخ بهذه الرسالة التي يؤديها لبنان من خلال التعددية الثقافية والدينية التي تميزه وتجعله فريداً في المنطقة. 
ووجّه ميقاتي دعوة لقداسة البابا لزيارة لبنان، "كونها تمثّل بارقة أمل للمسلمين والمسيحيين في لبنان على حدّ سواء، وفرصة لهم للالتفاف موحَّدين حول شخص قداسة البابا في مناسبة زيارته".


وكان الرئيس ميقاتي وصل إلى الفاتيكان عند العاشرة صباحاً بتوقيت بيروت، يرافقه سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي فريد الخازن والمستشار الديبلوماسي لرئيس الحكومة السفير بطرس عساكر.
 وبعد مراسم الاستقبال الرسمية، استقبل قداسة البابا الرئيس ميقاتي في مكتبه وعقد معه خلوة استمرت نصف ساعة.

وبعد انتهاء الخلوة، تم تبادل الهدايا التذكارية بين البابا والرئيس ميقاتي.

وقد أجرى ميقاتي، عقب اجتماعه مع البابا فرنسيس محادثات مع أمين سرّ الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، ووزير خارجيّة الفاتيكان الكاردينال بول غلاغير، في حضور السّفير اللّبناني لدى الفاتيكان فريد الخازن، والمستشار الدّبلوماسي لميقاتي السّفير بطرس عساكر.

وأوضح المكتب الإعلامي لميقاتي، أنّه "خلال الاجتماع، جرى عرض للوضع اللبناني من جوانبه كافّة، وشدّد ميقاتي على أهميّة مساعدة الفاتيكان لدى المجتمع الدولي، لإتمام انتخابات رئاسة الجمهورية".

وأشار إلى أنّ الكاردينال بارولين أكّد على "الاستعداد لدعم لبنان في المجالات كافّة".

ملف الرئاسة في لقاء ميقاتي - البابا.. ودعوة لزيارة لبنان

ملف الرئاسة في لقاء ميقاتي - البابا.. ودعوة لزيارة لبنان

وعقد الرئيس ميقاتي محادثات رسمية مع رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، في مقر رئاسة الحكومة في روما. وتم خلال الاجتماع عرض العلاقات التاريخية بين البلدين.

وشكر الرئيس ميقاتي لرئيسة وزراء إيطاليا دعم لبنان من خلال الكتيبة الإيطالية ضمن قوات "اليونيفيل".

كما شكر لها دعم الجيش وكل القطاعات، ومن بينها القطاع الصحي والتنمية الاجتماعية والمستدامة. ودعا ميلوني إلى زيارة لبنان لاستكمال المحادثات.

بدورها، شكرت رئيسة حكومة إيطاليا للرئيس ميقاتي "العلاقات الشفافة التي تربط إيطاليا ولبنان". وعبّرت عن سعادتها لأن شركة إيني هي من ضمن الشركات التي ستنقّب عن النفط في لبنان، داعية الشركات الإيطالية الأخرى إلى الاستثمار فيه. وشددت على ضرورة التعاون لتكون منطقة البحر الأبيض المتوسط هادئة، إضافة إلى الحد من الهجرة غير الشرعية.

ملف الرئاسة في لقاء ميقاتي - البابا.. ودعوة لزيارة لبنان