الحلبي يبحث مع سلامة مستحقات المعلمين لدى المصارف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
الحلبي يبحث مع سلامة مستحقات المعلمين لدى المصارف

زار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة،​ وبحثا تسهيل قبض مستحقات المعلمين لدى المصارف، ورفع سقف السحوبات من صناديق المدارس في التعليم العام والتعليم المهني والتقني. وتعهّد سلامة بتوفير الأموال الجاهزة ضمن خطة الوزارة لجهة تحديد قيمة الأولويات لصناديق المدارس، وتسهيل إجراءات قبض مستحقات المعلمين.

كما التقى الحلبي بعثة البنك الدولي​ برئاسة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا جان كريستوف كاريه، وأطلعها على أجواء الأوضاع التربوية والمالية والإجتماعية، وأعرب عن تطلّعه لبدء سنة دراسية جديدة بدعم البنك الدولي كشريك أساسي، مشيراً إلى أن الصعوبات في هذا القطاع هي مالية وتربوية، كذلك هجرة عدد كبير من المعلمين. ولفت إلى أن الرواتب لم تعد تلائم الأرقام للقيمة الحقيقية لسعر المحروقات وكلفة النقل.

وأكد الحلبي أن العنصر الأساسي للعودة إلى التدريس هو تأمين حوافز العام الدراسي السابق، من خلال مبلغ التسعين دولار شهرياً، مشيراً إلى قطع أشواط في تحقيق الشفافية والحوكمة. من جانبه، أبدى كاريه تفهمه لكل التفاصيل التي اطّلع عليها، وركّز على كيفية تأمين المساعدة من أجل العودة إلى المدرسة.