الخارجية الألمانية: لتوقيع اتفاقية لإيصال المساعدات للاجئين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
الخارجية الألمانية: لتوقيع اتفاقية لإيصال المساعدات للاجئين

حفزت وزارة الخارجية الألمانية، المجتمع الدولي على توقيع اتفاقية جديدة تسمح بإيصال المساعدات الإنسانية للاجئين والنازحين السوريين في شمال غربي بلادهم، عقب انتهاء سريان الاتفاقية الدولية بهذا الشأن.

وأعلنت في بيان، الحاجة إلى اتفاق بهذا الملف، لافتةً إلى أن الإمدادات الإنسانية لنحو مليونين ونصف المليون شخص تتوقف على فتح المعبر الحدودي (باب الهوى) شمال غربي سوريا.

وانتقدت الوزارة الألمانية روسيا​، لاستخدامها حق النقض الفيتو خلال جلسة تصويت مجلس الأمن الدولي قبل أربعة أيام حول تمديد المهمة الأممية بإيصال المساعدات لهؤلاء اللاجئين عبر الحدود التركية، مشيرةً إلى أن "الفيتو الروسي يوم الجمعة الماضي أظهر لنا أنه لا يمكننا أن نتوقع أن تتخلى روسيا عن لعبتها المتمثلة في استخدام المساعدات الإنسانية للمدنيين ورقة مساومة".

ولفتت الوزارة بأن ألمانيا​، ليست عضواً في مجلس الأمن، لذا لم تشارك في المحادثات حول سبل المضي قدما، بل أكدت أنها تحاول تقديم الدعم بإمكانياتها.

وكانت آلية الإغاثة الأممية قد انتهت رسميا، أمس الأحد، بعد أن تعذر على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الاتفاق على تمديدها، بعد أن استخدمت روسيا يوم الجمعة الماضي حق النقض ضد مشروع قرار في هيئة الأمم المتحدة ينص على تمديد الاتفاق لعام آخر، ولم يحصل القرار المضاد الذي قدمته موسكو، والذي ينص على تمديد فتح معبر (باب الهوى) الحدودي لمدة ستة أشهر، على تأييد الأغلبية.