الخارجية الجزائرية تردّ على تصريحات مغربية: تشويه كبير للحقائق

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022
الخارجية الجزائرية تردّ على تصريحات مغربية: تشويه كبير للحقائق

علّق الوفد الجزائري المشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، على ما وصفه "بمزاعم وأكاذيب الوفد المغربي أمام الجمعية العامة بشأن قضية الصحراء الغربية". وأعلنت الخارجية الجزائرية، في بيان،  أن الطبيعة القانونية للنزاع في الصحراء الغربية، تضعها في خانة "قضية تصفية إستعمار حتى يتمكن شعب الصحراء الغربية، من ممارسة حقه غير القابل في التصرف، في تقرير مصيره عن طريق إستفتاء حر ونزيه، مثلما تؤكده جميع قرارات الأمم المتحدة".

ورأت الخارجية الجزائرية، أن الحل المغربي القائم على الحكم الذاتي هدد أسس الشرعية الدولية، وميثاق الأمم المتحدة ويتعارض مع عقيدة تصفية الاستعمار الراسخة والمؤكدة من الأمم المتحدة. أما فيما يتعلق "بالادعاءات الكاذبة والافتراءات التي يسوقها المغرب"، اعتبرت الخارجية الجزائرية أن العلاقات المزعومة للاجئين الصحراويين مع جماعات إرهابية، ما هي إلا حلقة جديدة في مسلسل بائس، هدفه "تشويه نضال شعب الصحراء الغربية".

وفي وقت سابق، قال رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، خلال مداخلته في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن بلاده قلقة إزاء ما وصفه بالوضع الإنساني الكارثي، وغياب حكم القانون الذي يعيشه سكان مخيمات تندوف، حيث فوضت الجزائر، في انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي.