الراعي: الرئيس خيار جماعي ولا ينبغي التعطيل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
الراعي: الرئيس خيار جماعي ولا ينبغي التعطيل

أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي, أن خيار الرئيس قرار جماعي والتعاون بين جميع الأطراف ضروري ولكن ليس على حساب السيادة، وهو مسؤولية إيجابية مشتركة يجب ألاّ تبلغ حدّ الفيتو والتعطيل.

وكان الراعي قد لبى دعوة من جامعة الدول العربية, للمشاركة في مؤتمر "التسامح والسلام والتنمية المستدامة في الوطن العربي", في القاهرة، حيث ألقى وألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية، ركز فيها على حوار الأديان ونبذ العنف والصراعات على أشكالها.

يذكر أن هدف المؤتمر نشر قيم التسامح في الوطن العربي, وترسيخ ركائز السلام الوطني والدولي لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على جهود المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية في مكافحة الكراهية والتعصب ونشر ثقافة التسامح.

ويناقش المؤتمر محاور عدة، تدور حول التسامح واستدامة التنمية على المستويين العالمي والإقليمي، ودور المؤسسات الوطنية والدولية والمجتمع المدني، وإعادة الإعمار في مجتمعات دول ما بعد الصراع والإعلام، وأثره في نشر هذه القيم وما ينتج عنها من تهتك لنسيج مجتمع الدولة وإعاقة تقدمها الاقتصادي ورقيها الاجتماعي.

وسيلقي كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، والإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ورئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام أحمد الجروان، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات، كلمات اليوم  وغداً  في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية.