الراعي: نخشى استمرار ربط انتخاب الرئيس بالتوافق

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
الراعي: نخشى استمرار ربط انتخاب الرئيس بالتوافق

أكد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، مواصلة الصّلاة لانتخاب رئيس جديد للجمهوريّة، راجياً أن يسبق التوافق على اسم المرشح لرئاسة الجمهورية المتصف بالمواصفات التي يجمعون عليها، رؤية موحدة وطنية واقتصادية للحكم ولعلاقات لبنان العربية والدولية، بحيث تتفق عليها جميع القوى السياسية.

وعبّر الراعي خلال ترؤسه قداس الأحد في الديمان، عن خشيته من أن يستمر ربط جلسة الانتخاب بتوافقٍ لا يحصل، فتنتهي المهلة الدستورية من دون توافقٍ ومن دونِ انتخاب رئيس. وهذا مرفوض بالمطلق لأنه جريمة بحق الشعب اللبناني والدولة في حالتيهما الراهنتين.

وسأل: "كيف لمجلسٍ نيابي أن يعتبر الشغور الرئاسي هو الممكن، والانتخاب هو المستحيل؟ أين الضمير؟ وأين المسؤولية الفردية والوطنية؟ وأين المرشحون الجديون الذين يوحون بالثقة إنِ انتخبوا، أكانوا مرشحي تحد أم مرشحي توافق؟ ليست الرئاسة تتويج مسيرة حياة خاصة، بل تتويجاً لمسيرة وطنية في خدمة القضية اللبنانية".

وفي سياق متصل، اعتبر أن مع رغبة الشعب اللبناني الكاملة بتأليف حكومة جامعة وقادرة، فإن إلهاءه بالاجتهادات الدستورية وبكيفية انتقال صلاحيات رئاسة الجمهورية إلى مجلس الوزراء، وهي شؤون باتت وراءه. وتابع: "فالغليان الشعبي اليوم تخطى هذا المنطق وأدرك أنّ عدم انتخاب رئيسٍ جديد هو فعل إرادي وتخريبي وتدميري لضرب المركزِ الأول والأساسيّ في الدولة، ومن خلاله كل بنيتها الدستورية والوطنية".

ورأى الراعي أنّه إذا لم ينتفض النواب على أنفسهم ولم ينتخبوا رئيساً وطنياً وسيادياً ومؤهلاً لتسلّم مقاليد الحكم، "فلا يلومن الشعب إذا انتفض عليهم جميعاً".