طهران: قطر تستضيف محادثات أميركية-إيرانية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022
طهران: قطر تستضيف محادثات أميركية-إيرانية

أعلن المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانية​ سعيد خطيب زاده​، أنّ المملكة العربيّة السعوديّة مستعدّة لمواصلة المفاوضات على المستوى الدبلوماسي، مشيراً إلى أنّ المحادثات مع المملكة ستستأنف قريباً في بغداد.

وأشار  إلى أنّ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي نقل إلى المسؤولين الإيرانيين نقاطاً من السعودية بشأن المحادثات الثنائيّة، وسيعلن خلال ساعات عن مكان وزمان استئناف ​المحادثات النووية​ التي ستكون في دولة خليجيّة، مؤكداً أنّ الكرة في الملعب الأميركي، وإذا كانت لدى واشنطن الإرادة اللازمة يمكن التوصل إلى نتيجة. وأضاف أنّ المفاوضات المقبلة هدفها حلّ الملّفات العالقة لرفع العقوبات عن إيران.

وكشف خطيب زاده، أنّ الإيرانيين لن يفاوضوا حول المسائل النووية التي قاموا بمناقشتها في فيينا.

وتجدر الإشارة إلى أنّه وفي وقتٍ سابق، كشف مسؤول إيراني في حديث تلفزيوني، أنه من المحتمل استئناف مفاوضات إحياء الاتفاق النووي في إحدى الدول الخليجية بدلاً من فيينا، لافتاً إلى أنّ قطر لديها الحظ الأوفر والأكبر وكل الإمكانات لاحتضان استئناف المفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووي. وقد أعلن المستشار الإعلامي في الفريق الإيراني المفاوض محمد ماراندي اليوم أن الدوحة ستستضيف محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران. وقال إن بلاده اختارت قطر لأنها صديقة.