"اللّيكود" يوقع أول اتفاق ائتلافي مع حزب يميني متطرف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 نوفمبر 2022
"اللّيكود" يوقع أول اتفاق ائتلافي مع حزب يميني متطرف

كشف حزب اللّيكود اليميني المتطرف بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلّف بنيامين نتنياهو، عن توقيعه أول اتفاق ائتلافي مع حزب القوة اليهودية اليميني المتطرف، ولا يمثل الاتفاق تشكيل حكومة جديدة كاملة ونهائية في إسرائيل، إنما يمنح المتطرف إيتمار بن غفير وزارة الشرطة ومقعداً في مجلس الوزراء الأمني.

وكان فوز اليمين بأغلبية واضحة في الانتخابات التي جرت في الأول من تشرين الثاني، قد أنهى جموداً سياسياً دام قرابة أربع سنوات. كما أدى إلى ارتفاع سقف التوقعات داخل حزب الليكود بإبرام تحالفات سريعة مع الأحزاب الدينية-القومية التي تشارك الحزب أفكاره وتوجهاته.

وظهرت الانقسامات بين "الليكود" وحزب الصهيونية الدينية القوي، الذي يعارض قادته المتطرفون قيام دولة فلسطينية ويدعون لضم الضفة الغربية، الأمر الذي يتعارض بشكل مباشر مع توجهات الإدارات الأميركية المتعاقبة.

يذكر أن نواب الصهيونية الدينية يطالبون بتولّي زعيم الحزب بتسلئيل سموتريتش منصب وزير الدفاع حتى يتسنى للحزب التأثير على السياسة ذات الصلة بالضفة الغربية، التي يخضع أكثر من نصفها للسيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة، ويطالب الفلسطينيون بأن تكون جزءاً من دولتهم المستقبلية، بينما يطالب حزب الليكود في الوقت نفسه بالاحتفاظ بالمنصب الرفيع.

ويشار إلى أن معظم الدول تعتبر المستوطنات غير قانونية وهو ما ترفضه إسرائيل، بينما يشدد الفلسطينيون على أن توسيع المستوطنات يحول بينهم وبين إقامة دولة تتمتع بمقومات البقاء.