اليمين المتطرّف يفوز في الانتخابات الإيطالية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
اليمين المتطرّف يفوز في الانتخابات الإيطالية

بعد السويد، حقّق اليمين المتطرف انتصاراً جديداً  في أوروبا، بفوز جورجيا ميلوني في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد في إيطاليا، حيث ستُتاح لحزب تعود جذوره إلى الفاشية الجديدة فرصة حكم البلاد للمرة الأولى منذ العام 1945.

وبعد أن بقي في صفوف المعارضة في كل الحكومات المتعاقبة منذ الانتخابات التشريعية في العام 2018، فرض حزب فراتيلي ديتاليا بزعامة ميلوني نفسه بديلاً رئيسيّاً، وانتقلت حصته من الأصوات من 4,3% قبل أربع سنوات إلى حوالي ربع الأصوات (بين 22 و26%)، وفق استطلاعات الخروج من مكاتب الاقتراع الأحد، ليُصبح بذلك الحزب المتصدر في البلاد.

وأعلنت ميلوني أنّها ستقود الحكومة المقبلة، وأشارت في خطاب مقتضب في روما، إلى أنّ "الإيطاليين بعثوا رسالة واضحة لدعم حكومة يمينية بقيادة فراتيلي ديتاليا"، واعدةً بأنّها ستحكم لجميع الإيطاليين.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات لدى إغلاق مكاتب الاقتراع 64,07% مقارنة بـ73,86% في العام 2018.

والتحالف، الذي يُشكّله حزب فراتيلا ديتاليا مع كل من الرابطة اليمينية المتطرفة بقيادة ماتيو سالفيني وحزب فورزا إيطاليا المحافظ بقيادة سيلفيو برلسكوني، يُتوّقع أن يفوز بما يصل إلى 47% من الأصوات. ومع اللعبة المعقدة للدوائر الانتخابية، يُفترض أن يضمن هذا التحالف لنفسه غالبية المقاعد في مجلسي النواب والشيوخ.