واشنطن تخطط لاجتماع بين إسرائيل ودول عربيّة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
واشنطن تخطط لاجتماع بين إسرائيل ودول عربيّة

أعلن مسؤول أميركي، اليوم، أن الولايات المتحدة تخطط لعقد اجتماع مطلع العام 2023، يضم إسرائيل والدول العربية التي أبرمت اتفاقات مع الدولة العبرية، وذلك في إطار مساعيها لتشجيع الحكومة الإسرائيلية اليمينية المقبلة برئاسة بنيامين نتنياهو على ضبط النفس. وتوقع تنظيم الاجتماع في الربع الأول من العام المقبل، مشيراً إلى أنه سيكون على مستوى وزراء خارجية الدول التي شاركت في "قمّة النقب" في آذار 2022. وأضاف المسؤول الأميركي الذي طلب عدم كشف هويته، أن الاتفاقات التي أشاد بها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب باعتبارها إنجازاً مميزاً، "قريبة وعزيزة على قلب  نتنياهو، ولذا أتصور أنه يريد أن يستمر في رؤية هذا التقدم". وأشار إلى أن "بعض الخطوات التي ستقوم بها إسرائيل، ستحدد ما إذا كانت ستصعّب أو تسهّل على هذه الدول الانخراط والمشاركة والمضي قدمًا، ناهيك عن ضمّ دول جديدة إلى المسار".

وكانت القمة التي عقدت في النقب في آذار الماضي، قد جمعت وزير خارجية مصر إسرائيل، ونظراءه في دولة الإمارات والبحرين والمغرب. 

ومن المرتقب أن يتولى نتنياهو السلطة على رأس أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل، تضم شخصيات متطرفة تدفع باتجاه توسيع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.