مهندس لبناني يطلق مجموعة عالميّة للأحذية الفاخرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023
مهندس لبناني يطلق مجموعة عالميّة للأحذية الفاخرة

رغم ما يمرّ به لبنان، ما زال شبابه يحقّقون النجاح في كل أنحاء العالم، فثقافاتهم المتنوّعة وقدراتهم الإبداعيّة وجعلت من صيتهم صدًى عالياً لقدرات لبنان الكبيرة، إلى درجة طغت فيه على الفساد والفاسدين.

وبمزيج من التميّز الحرفي والهندسة المعماريّة، تمّ إطلاق العلامة التجارية ATIIMU مؤخراً، خلال أسبوع الموضة في ميلانو، وهي مجموعة من الأحذية ذات الكعب العالي المزيّنة بحجر الزمرد، والتي لاقت الكثير من الإعجاب لدى الإيطاليين.

وتعود هذه العلامة التجاريّة الجديدة للأحذية إلى المهندس المعمار اللبناني الشاب عطيّة ناهض موسي، الذي استوحى مجموعة THE REVEAL من المجوهرات والضوء والشفافية، واستخدم المصطلحات المعمارية لتقديم إبداعاته. 10 أحذية جلديّة مطليّة، بكعب عالٍ، ومزيّنة بالسلاسل مع أشكال تتبع اتجاهات الموضة.

يمكن أن يعود هذا النجاح في ميلانو إلى الجودة والشكل الشبيهين بالجواهر لأحذية موسي المزيّنة بالأحجار الكريمة الزمرديّة، والتي طوّرها باستخدام المبادئ المعمارية.

ويقول المهندس اللبناني: "كنت أرغب في إنشاء تصاميم تجسّد ميزة الديمومة، من خلال مصطلح يطلق عليه The Spark أي "الشرارة" في الهندسة المعماريّة، كونه مصطلحاً تصميمياً يتميّز بشكل الكمثرى المثالي المفصّل من 40 قصّة عاموديّة، منفّذ بالأكريليك العالي الجودة، وقد تمّ استخدام قالب مخصّص ومصقول يدويًّا لكي يشعّ الضوء من جانب الى آخر".

ويشرح  أنّ أحذية Atiimu مصنوعة في إيطاليا من قبل أفضل الحرفيين في مجال الأحذية الفاخرة في العالم. ظهرت المجموعة لأوّل مرّة في كانون الثاني، في الوقت المناسب تمامًا لأسبوع الموضة لخريف / شتاء 23/24 في باريس وميلانو.

لم تكن الطريق سهلة ومعبّدة للمهندس الشاب عطيّة موسي، فأصحاب المصانع الإيطاليون الذين قصدهم يتعاملون مع أهمّ الماركات العالميّة من جيمي شو الى كريستيان لوبوتان الى جيانفيتو روسي الى سيرجيو روسي... لكنّه تمسّك بالأمل إلى أن قابلهم وأراهم المشروع الذي اقتنعوا به وأعجبوا به. 

مهندس لبناني يطلق مجموعة عالميّة للأحذية الفاخرة

وعن سبب إطلاق ماركته Atiimu من ميلانو، يقول: "لا شكّ أنّني فخور بأنّني لبنانيّ، ولكنّني أردت أن تكون قاعدة الإنطلاق من عاصمة عالميّة للموضة، ولأنّ ميلانو مشهورة عالمياً بالموضة والجلديّات، اخترتها بدون تردّد لتكون مركز إنطلاقتي."

ويقول موسي إنّه اختار الزمرّد كحجر قيّم لتزيين الحذاء، لأنّه أراد من خلاله أن تكون لديه بصمة خاصّة به كما عمد مصمّم الأحذية الفرنسي العالمي كريستيان لوبوتان إلى إستعمال النعل الأحمر Red sole كرمزه الخاصّ، لكنّه يؤكد أنّ مجموعته الفاخرة ليست كلّها مزيّنة بالزمرّد، وتابع:"أنا أحاول قدر الإمكان الدمج بين الشكل والقالب المريح لذا اخترت إيطاليا للتنفيذ."

ويعترف بأنّه معجب كثيراً بتصاميم Christian Louboutin رغم أنّه يضع في أولويته مظهر الحذاء قبل القالب المريح، لكنّه يضيف: "لكلّ الماركات العالميّة أحذية مريحة وأخرى غير مريحة، والكثير من النساء يهتممن براحة أرجلهنّ على حساب الشكل."

اتكّل عطيّة موسي على نفسه وعلى أهله في التمويل، لأنّه اعتبر المشروع خاصّاً به ويمثّل شغفه بتصميم الحذاء، وهو حالياً إلى جانب عمله في الهندسة المعماريّة التي لن يتخلّى عنها أبداً، أوكل شركة معيّنة للدخول إلى الأسواق العالميّة، ولاسيّما العربيّة، والاتّصال بالنجمات العالميّات واللبنانيّات والعربيّات لبدء التعامل معهنّ. وهو يحلم أن يتوسّع عالميّاً وينتشر لكي يدخل قطاع الجزادين والأكسسوارات وربما الألبسة.

مهندس لبناني يطلق مجموعة عالميّة للأحذية الفاخرة

من خلال دمج التصميم الرقميّ مع الحرفية التقليديّة، يوازن ATIIMU بين اللمعان الرقيق للكريستال مع عناصر أساسيّة تجسّد لغزاً.