انتخابات بلدية في كوبا وسط أزمة اقتصادية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2022
انتخابات بلدية في كوبا وسط أزمة اقتصادية

شهدت كوبا انتخابات بلدية، استنكرت خلالها المعارضة الضغوط التي واجهها  مرشحوها، في ظل الدعوات إلى الامتناع عن التصويت. وتأخرت مراكز الاقتراع ساعة عن الموعد المقرر لها للإغلاق، وأشارت السلطات  إلى أن تمديد وقت التصويت جاء استجابةً لطلب من مراكز اقتراع وناخبين.

وكان مجلس التحول الديموقراطي، وهو منصة معارضة تعد بإحداث تغييرات في البلاد من خلال الوسائل القانونية، قد دعا إلى الامتناع عن التصويت تحت شعار "بدون تعددية، امتنع عن التصويت". من جهة أخرى، أطلقت الحكومة حملة دعائية مكثفة على الشبكات الاجتماعية وفي الصحافة والتلفزيون الواقعين تحت سيطرة الحزب الشيوعي الكوبي الحاكم، الذي لا يقدم مرشحين للانتخابات البلدية لكنه يشرف على مسار الاقتراع.

وتعتبر هذه الانتخابات، التي تجري في ظل أزمة اقتصادية مستفحلة، الخطوة الأولى في آلية انتخابية فريدة سارية منذ العام 1976، وسينتج عنها انتخابات برلمانية العام 2023 وانتخابات رئاسية نهاية العام. وسيشكّل أعضاء المجالس المنتخبون المجالس البلدية ويقترحون من بينهم 50 في المئة من المرشحين لمجالس المحافظات والبرلمان الذي ينتخب مجلس الدولة ورئيس الدولة. أما نصف المرشحين المتبقين فستقترحهم المنظمات الاجتماعية المقربة من الحكومة.