ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة

أعلن حزب المحافظون الحاكم، وزيرة الخارجية ليز تراس رئيسة للحزب وخليفة لرئيس الوزراء بوريس جونسون. حيث نالت تراس 57 في المئة من الأصوات في حين نال منافسها وزير المال السابق ريشي سوناك 43 في المئة، وفق النتائج التي أعلنها غراهام برادي المسؤول عن تنظيم الاقتراع الداخلي. 

وستتولى تراس، بصفتها زعيمة أكبر حزب في مجلس العموم، رئاسة الوزراء حتى الإنتخابات العامة التالية، والتي يجب إجراؤها بحلول كانون الأول 2024. ومن المرجح أن تسافر تراس، غداً للقاء الملكة إليزابيث الثانية، لتلقي دعوة تشكيل الحكومة. ويقام حفل الاستقبال عادة في قصر باكنغهام، لكن الملكة البالغة 96 عاماً موجودة في مقر إقامتها الاسكتلندي في بالمورال، ولأول مرة في عهدها ستستقبل جونسون وخليفته هناك. لكن من المرجح أن تكون احتفالات رئيس الوزراء المقبل قصيرة، مع أزمة تكلفة المعيشة المتصاعدة، حيث من المقرر أن يرتفع متوسط ​​فواتير الطاقة السنوية وحدها بنسبة 80 ٪ إلى 3549 جنيهاً إسترلينياً اعتباراً من تشرين الأول.

ورفضت تراس مناقشة خططها لمعالجة ارتفاع الفواتير، لكنها أشارت إلى أن "ما أريد طمأنة الناس إليه،هو أنني سأتصرف إذا انتخبت رئيسة للوزراء في غضون أسبوع واحد". وعلى الرغم من تصويتها للبقاء في الاتحاد الأوروبي في العام 2016، وجدت تراس نفسها المرشح المفضل للغالبية العظمى من مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في حزبها. واتهمها النقاد باللعب بالسياسة مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتبني موقف متشدد في محاولة ساخرة لكسب الأصوات.