هل سيستقيل رئيس وزراء بريطانيا؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022
هل سيستقيل رئيس وزراء بريطانيا؟

تدوالت وسائل إعلامية، أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيستقيل من قيادة حزب المحافظين، اليوم، وسيبقى في موقعه الرسمي حتى الخريف. كما قالت تقارير إعلامية إن مع رحيل 8 وزراء، من بينهم اثنان من وزراء الدولة تقدما باستقالتيهما في الساعتين الماضيتين، وشعور جونسون المتزايد بالعزلة، من المتوقع أن يستسلم جونسون لمصيره ويعلن تنحيه في وقت لاحق اليوم.

مشهدية جونسون اليوم

تولى جونسون السلطة العام 2019، فائزاً بدعم أغلبية كبيرة من أصوات في مناطق بريطانية، لم تكن قد دعمت حزب المحافظين من قبل. أما اليوم فشهد مجلس الوزراء البريطاني استقالات بالجملة. كما تحدى في وقت سابق، الضغوط التي دعته للاستقالة من وزراء كبار، لكنه أكد أنه سيقاوم أي محاولات للإطاحة به بسبب سلسلة من الفضائح. وبحسب مصادر صحفية، ذهب بعض الوزراء إلى "داوننع ستريت"، ليخبروا جونسون بأن عليه الرحيل. وقال المصدر نفسه إنه تلقى نصائح بأن يستقيل، ويحدد بنفسه جدولاً زمنياً بدلاً من مواجهة تصويت على حجب الثقة.


عهد جونسون

عصفت فضائح بحكومة جونسون، إذ نُشر تقرير عن إقامة حفلات في مكتبه ومقر إقامته في داوننغ ستريت في انتهاك لقوانين الإغلاق الصارمة المتعلقة بفيروس كورونا، وفرضت عليه الشرطة غرامة. وقبل نحو 3 سنوات، وصل جونسون إلى السلطة، ووعد بتحقيق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وإنقاذها من المشاحنات المريرة التي أعقبت الاستفتاء على خروجها من التكتل العام 2016.

وبالإضافة إلى الفضائح، جرت تحولات سياسية، وانتُقد جونسون بأنه لم يبذل جهداً كافياً لمعالجة التضخم، في حين يكافح العديد من البريطانيين للتعامل مع ارتفاع أسعار الوقود والغذاء.