بو صعب: النواب يتقاضون رواتبهم على سعر 1500

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يوليو 2022
بو صعب: النواب يتقاضون رواتبهم على سعر 1500

تناولت هيئة مكتب مجلس النواب برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم، جدول الأعمال الذي تحدث عنه نائب رئيس المجلس الياس بو صعب، فأكد أن برّي ارتأى أن تحدّد جلسة أوائل الأسبوع المقبل، لوجود عدد من القوانين ومشاريع القوانين ما زالت قيد الدرس، مشيراً إلى أنه سيعقد اجتماعاً للهيئة العامة الأسبوع القادم وسيكون هناك جلسة للجان المشتركة، الخميس المقبل.

رواتب النواب

بالنسبة لرواتب النواب واستفادتهم، نفى ما يتم تداوله حول أن النواب يتقاضون رواتبهم على سعر صرف الذي يتقاضاه القضاة وقال هذا الكلام غير صحيح، مضيفاً أن فالنواب يتقاضون معاشاتهم على سعر الصرف 1500 ليرة كسائر موظفي القطاع العام، وتمنّى أن يكون هذا الأمر واضحاً وألا يتكرر ذلك، لافتاً إلى حرص المجلس النيابي على أن يكون هناك مساواة في هذا الموضوع، ابتداءً من النواب مع كل موظف في الدولة اللبنانية.

القوانين المدرجة على جدول أعمال

أكد بو صعب تضمن جدول الأعمال قوانين تشمل قضايا الناس بشكل مباشر بدءاً من موضوع القمح إلى الرواتب ومواضيع أخرى تدرس وخاصة موضوع السرية المصرفية، مشدداً على ضرورة التشريع  للمواطن وللأزمة التي يمرّ بها البلد. وأشار إلى أن الأمور الإصلاحية الأخرى بعضها يدرس في لجنة المال، وبعضها في اللجان المشتركة والبعض الآخر في الموازنة، لافتاً إلى وجود جزء متعلق بالحكومة.

قانون الكابيتال كونترول

في ما يخص قانون الكابيتال كونترول، قال بو صعب إن جميع الساسة في لبنان يؤكّدون عدم المساس بودائع المواطنين، مشيراً إلى أن ليس بالضرورة أن ينسف قانون الكابيتال خطة التعافي التي تحتاج إلى بعض "الشدشدة". وأضاف أن هذه الخطة باتت واضحة منذ أن حضر رئيس الحكومة ونائب رئيس الحكومة إلى المجلس النيابي، موضحاً أنها لا تكون فقط بتأمين مبلغ إلى حدود 100 ألف دولار من كل المودعين للمواطن.

انفجار 4 آب

ذكر بو صعب باقتراب ذكرى 4 آب، لافتاً إلى أن موضوع ملف المرفأ من المواضيع التي طرحها مع بري، مشدداً على ضرورة التوصل إلى حلّ لهذه الأزمة لأن القضاء اليوم "مكربج" بهذا الموضوع. وقال إن بري قد أكد له للمرة الثانية والثالثة أنّه عندما يصدر المرسوم وفق المرسوم الإداري الساري المفعول لتشكيل هيئة عامة للمجلس الأعلى للقضاء، ستُحلّ المسألة بنصف ساعة، مؤكداً العمل لحلحلة الملفات.