تركيا تدعو واشنطن لمراعاة التوازنات بشأن اليونان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 يناير 2023
تركيا تدعو واشنطن لمراعاة التوازنات بشأن اليونان

رأى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن الولايات المتحدة بدأت تحيد عن سياسة التوازن في علاقاتها مع تركيا واليونان، مشيراً إلى أن كذلك في قبرص تجاه الشطرين التركي والرومي،  وشدد أنه يتعين على دولة حليفة مثل الولايات المتحدة مراعاة تلك التوازنات.

من جهة أخرى، لفت جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك، مع وزيرة خارجية البوسنة والهرسك بيسيرا توركوفيتش، إلى أن المفاوضات مع الإدارة الأميركية بشأن شراء أنقرة مقاتلات "إف 16" من واشنطن، وقال إن الكرة الآن في ملعب الكونغرس، مشيراً إلى أن بعض الأعضاء في مجلس النواب الأميركي يحاولون عرقلة الصفقة، مؤكداً أنه في حال تمسكت الإدارة الأميركية بموقفها فلن تكون هناك مشكلة في تمريرها، وأوضح أن تركيا ليست بوارد شراء أي منتج من دولة ما بشكل مشروط يكبل يديها. وعلى هامش حديثه عن العلاقات التركية - الأميركية، لفت الوزير التركي إلى لقائه المرتقب مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن يوم 18 كانون الثاني/ يناير الجاري.

في سياق آخر، رحب جاويش أوغلو بإجراء الانتخابات في جو من الهدوء بالبوسنة والهرسك، وتطلع أنقرة لتشكيل الحكومة هناك بأسرع وقت ورفضها لأي تدخلات خارجية في هذا الصدد. ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا والبوسنة بلغ 945 مليون دولار في العام 2022.

وكان جاويش أوغلو قد بحث مع نظيرته التطورات في البلقان، وتبادلا وجهات النظر بشأن التوتر بين كوسوفو وصربيا والوضع السياسي في الجبل الأسود، وأكد حاجة البوسنة والهرسك وغرب البلقان إلى دعم الجميع بالرغم من رؤية بعض الدول الغربية أن تركيا دولة منافسة في منطقة البلقان.