تركيب 320 طرفاً اصطناعياً مجاناً لمستفيدين لبنانيين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 فبراير 2023
تركيب 320 طرفاً اصطناعياً مجاناً لمستفيدين لبنانيين

أعلنت مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في بيان، أن إتمام مشروع الدعم والمساعدة الهندية، لتركيب الأطراف الاصطناعية، والذي أطلقته السفارة الهندية في لبنان بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والمستشفى، تكلل بنجاح كبير، إذ تم تركيب 320 طرفاً اصطناعياً للأشخاص المستفيدين من كل أنحاء لبنان مجاناً من قبل فريق هندي تقني ومتخصص. 

وفي هذه المناسبة ، استقبل المدير العام لمستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور جهاد سعادة وفداً من السفارة الهندية، وشكره على ثمرة هذا التعاون الذي "أعطى فسحة من الأمل لشريحة من السكان والمقيمين في لبنان للوصول إلى حقهم في الصحة والعناية الطبية والعودة إلى حياتهم الطبيعية".

وأمل سعادة من مقدمي هذه الخدمة إقامة معسكر آخر في القريب العاجل في حرم المستشفى بعد نجاح هذه التجربة، بهدف خدمة شريحة أخرى من المواطنين والمقيمين للاستفادة من هذا الاختراع. 

وقد انطلقت هذه المبادرة، الذي خصص لها معسكر لتركيب الأطراف داخل مستشفى رفيق الحريري الجامعي، بهدف تقديم الدعم للأشخاص الذين يعانون من تأمين الكلفة المرتفعة للأطراف الاصطناعية في ظل الأزمة المالية الخانقة التي يشهدها لبنان. 

يذكر أن الطرف الاصطناعي الذي يحمل اسم قدم جايبور (Jaipur Foot)، صنعته جمعية جايبور للأطراف الاصطناعية، وهو طرف اصطناعي مشهور عالمياً، تم تطويره وتركيبه من قبل منظمة خيرية غير حكومية ومنظمة خيرية في الهند، ويعتبر هذا الطرف تصميماً ثورياً ومتعدد الاستخدامات، ومعروف بمتانته ووظائفه، لأنه قريب جداً من الناحية الجمالية والوظيفية من الطرف البشري.