تظاهرات في العاصمة اليونانية

  • تاريخ النشر: السبت، 17 ديسمبر 2022
تظاهرات في العاصمة اليونانية

أقيمت في العاصمة اليونانية أثينا تظاهرة مناهضة لحلف "الناتو" و"الفاشية" في أوكرانيا، إذ احتشد المشاركون فيها عند النصب التذكاري للجندي السوفياتي الذي يعبر عن تحرير أوروبا من النازية.

وأكد المنظمون أن هذه التظاهرة رمزية، وشارك فيها حوالي 50 شخصاً، كلهم ​​ممثلون لحركة البرنامج العالمي المناهض للإمبريالية.  وقد رفعوا لافتات كتب عليها "القذائف التي ترسلها اليونان إلى النازيين الأوكرانيين تقتل المدنيين في دونباس"،و"لن ندفع ثمن حرب الناتو في أوكرانيا.. السلام والصداقة مع روسيا! أوقفوا العقوبات، لا مشاركة في الحرب ضدها وهزيمة "الناتو" انتصار للبشرية إلى متى سنطيع الناتو؟ انسحبوا من حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي".

على صعيد آخر، كشفت وزارة الدفاع التركية أن القوات الجوية اليونانية حاولت اعتراض طائرات حربية تركية أثناء تأديتها مهمة في إطار عمل "الناتو".

وأوضح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن تركيا تطالب بإنهاء عسكرة الجزر الواقعة شرق بحر إيجه، وأكد أن أنقرة مصممة على مناقشة وتحدي سيادة هذه الأراضي، إذا لم توقف أثينا "الانتهاكات".

ويذكر أن هناك خلافاً بين اليونان وتركيا منذ عقود بشأن الحدود البحرية، وتجدد هذا الخلاف العام 2020 مع اتساع نطاق التنقيب عن النفط والغاز في شرقي البحر المتوسط.