الحلبوسي: للحفاظ على سلمية التظاهرات

  • تاريخ النشر: السبت، 30 يوليو 2022
الحلبوسي: للحفاظ على سلمية التظاهرات

دعا رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي المتظاهرين إلى الحفاظ على سلمية التظاهر، وأكد ضرورة حماية البرلمان وعدم التعرض للمتظاهرين أو المساس بهم وعدم حمل السلاح داخل البرلمان، فضلاً عن توجيه الأمانة العامة لمجلس النواب بالتواجد في المجلس والتواصل مع المتظاهرين.

 وأعلن ​​التيار الصدري بدء اعتصام مفتوح داخل مبنى البرلمان العراقي وذلك بعد ساعات على اقتحام محتجين من التيار للمبنى عن طريق إسقاط الحواجز الإسمنتية والدخول إلى المنطقة الخضراء.

بدورها، أعلنت ​وزارة الصحة​ في وقتٍ سابق اليوم، استقبال 60 إصابة من ​المتظاهرين​، بعد الاشتباكات التي جرت بينهم وبين القوات العراقية عقب اقتحامهم لمبنى البرلمان، حيث أطلقت القوات ​الغاز​ المسيل للدموع وخراطيم المياه باتجاههم.

ويتظاهر الآلاف من مناصري التيار الصدري تنديداً بتسمية الإطار التنسيقي لشخصية يعتبرونها مقربة من نوري المالكي ​وهو خصم الصدر السياسي لرئاسة الوزراء. وهذه هي المرة الثانية لاقتحام المتظاهرين لمبنى البرلمان خلال أيام، فيما ​الأزمة​ السياسية تزداد تعقيداً في البلاد. وبعد عشرة أشهر على ​الانتخابات التشريعية​ المبكرة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، يشهد العراق شللاً سياسياً تاماً إذ لا تزال البلاد دون رئيس جديد للجمهورية ودون حكومة جديدة.