جنبلاط: أنا العبد الفقير ولنلغي الطائفية السياسية

  • تاريخ النشر: السبت، 05 نوفمبر 2022
جنبلاط: أنا العبد الفقير ولنلغي الطائفية السياسية

استذكر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ​وليد جنبلاط​ بعض محطات اتفاق الطائف وبنوده المتعدّدة مترحماً على رجال الاستقلال والمير مجيد أرسلان. وبيّن ما لم ينفذ من اتفاق الطائف، لا سيما إنشاء مجلس الشيوخ الذي ورد في مذكّرة الهيئة العليا للطائفة الدرزية إلى الرئيس أمين الجميل، وذلك بسبب رفض "النظام السوري إعطاء الدروز في لبنان امتيازاً إضافياً قد ينعكس على دروز سوريا".

وطالب جنبلاط، في كلمة له خلال المؤتمر الوطني في الذكرى الـ33 لإبرام اتفاق الطائف في الأونيسكو بدعوة من السفير السعودي وليد بخاري، بتطبيق اتفاق الطائف أولاً قبل البحث في تعديله للوصول إلى إلغاء الطائفية السياسية، وأضاف:" أنا عبد فقير كما يقول "الموحدين الدروز"، فمن قال أنني كوريث لكمال جنبلاط أعارض إلغاء الطائفية السياسية؟ بل لا يمكن لابن كمال جنبلاط إلّا أن يسعى لإلغائها، بالإضافة إلى إصلاحات أخرى".

وفي الملف الرئاسي، شدّد على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، معتبراً أن المعركة الكبرى ليست الآن في صلاحيّات الرئاسة الواضحة دستورياً وسياسياً بل المشكلة في انتخاب الرئيس، ولاحقاً تشكيل حكومة ذات مصداقية تطلق الإصلاحات المطلوبة للبدء بالإنقاذ الاقتصادي والمالي.

وفي حديث صحفي على هامش المؤتمر الوطني، أكد جنبلاط أنه لا يقبل برئيس تيار المردة سليمان فرنجية رئيساً للجمهورية، مشدداً على أن مرشحهم هو النائب ميشال معوض.