جنبلاط: لإسناد وزارة الطّاقة إلى جهة مضمونة

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 15 يوليو 2022
جنبلاط: لإسناد وزارة الطّاقة إلى جهة مضمونة

أكّد رئيس الحزب التقدّمي الاشتراكي وليد جنبلاط،في تغريدة على "تويتر"، أنّ الغاز المصري والكهرباء الأردنية لن يأتيا في هذه الظروف. وقال إنه "بعيداً من تخيلات المستشارين الكبار والوعود الغامضة لبعض السفارات الكبرى،هل يمكن تسليم وزارة الطاقة لجهة مضمونة وبناء معمل واحد فقط بدل حرق الاحتياط وصولاً إلى نفاده والدخول في المجهول؟".

وفي تغريدة ثانية، كتب جنبلاط: "هل من المسموح تشريع الكابيتال كونترول، بعيدًا من التحدي والكلام العالي وانسجامًا مع الواقعية السياسية؟". وسأل عن موقف حزب الله وحلفائه من هذا الموضوع. كما سأل عمّا إذا كان مسموحاً التعاطي مع مؤسسة النقد الدولي وإرساء الصندوق السيادي، الذي ترفضه أوساط رئاسة الحكومة والمستشارين الكبار.

وفي تغريدة أخرى، اعتبر جنبلاط أنّ تصريح الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله، وضع حداً لإمكان التفكير في الوصول إلى تسوية حول الخط 23. ورأى أن لبنان دخل في ​الحرب الروسية- الأوكرانية، طالباً من السيّد نصرالله أن يحدد ما هو المسموح وما هو الممنوع، وذلك تفادياً لاندلاعها، ومعتبراً أنّ ذلك أفضل من تضييع الوقت والتخمين. ولفت إلى أنّ احتياط المصرف المركزي يذوب كلّ يوم.

ومساء اليوم، سأل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي عبر "تويتر": "لماذا لا تضاف إلى محطة الذوق ومحطة الجية مولدات إضافية بقدرة ٥٠٠ ميغاوات في كل محطة، تفادياً لبناء محطات جديدة واختيار مواقع جديدة". وشدد على أن المحطتين تتمتعان بالبنى التحتية الكافية مع تطويرها، وكانتا أساس كهرباء لبنان طوال عقود.