ثقة الناس بالأخبار تنخفض... والبديل تيك توك!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
ثقة الناس بالأخبار تنخفض... والبديل تيك توك!

ذكر تقرير صدر أمس، أن عدداً متزايداً من الأشخاص يتفادى بشكل انتقائي القصص الإخبارية المهمة مثل جائحة فيروس كورونا، والحرب في أوكرانيا، وأزمة ارتفاع كلفة المعيشة.

وصرح معهد رويترز لدراسة الصحافة في (تقرير الأخبار الرقمية) السنوي الذي يصدره إنه في حين أن معظم الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع يطالعون الأخبار بانتظام، فقد أفاد 38 بالمئة أنهم يتجنبون الأخبار في كثير من الأحيان أو في بعض الأحيان، مقارنة بنسبة 29 بالمئة في عام 2017.

ويقول حوالي 36 بالمئة، خاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً، إن الأخبار تعكر صفو مزاجهم.

وتتراجع أيضاً الثقة في الأخبار، وهي عند أدنى مستوى في الولايات المتحدة. وفي المتوسط، صرح 42 بالمئة من الناس أنّهم يثقون في معظم الأخبار معظم الوقت. وتراجع هذا الرقم فيما يقرب من نصف البلدان الواردة في التقرير وتقدم في سبع دول.

وكتب مدير معهد رويترز، راسموس كليس نيلسن، في التقرير أنّ "عدداً كبيراً من الناس يرى أن وسائل الإعلام تخضع لتأثير سياسي غير ملائم، وتعتقد أقلية صغيرة فقط أن معظم المؤسسات الإخبارية تضع مصلحة المجتمع قبل مصلحتها التجارية".

واعتمد التقرير على استطلاع عبر الإنترنت شمل 93432 شخصاً في 46 سوقاً.

وأفاد التقرير أن الجمهور الأصغر سناً يحصل بشكل متزايد على الأخبار عبر منصات مثل تيك توك، وأن صلته ضعيفة بوسائل الإعلام الإخبارية.