موفد لجنبلاط عند جعجع والجميّل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 10 نوفمبر 2022
موفد لجنبلاط عند جعجع والجميّل

التقى رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع في معراب مساء اليوم، عضو كتلة اللقاء الديموقراطي النائب وائل أبو فاعور موفداً من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، في حضور عضو تكتل الجمهورية القوية النائب ملحم الرياشي.

وبعد اللقاء، أكد أبو فاعور استمرار كتلة اللقاء الديمقراطي  في موقفها "الإيجابي والمسؤول" من دعم ترشيح النائب ميشال معوض لرئاسة الجمهورية . وقال إن "فريق 8 آذار، باستثناء رئيس مجلس النواب نبيه بري، يحاول تفادي صراعاته الداخلية من خلال الذهاب مجدداً باتجاه الورقة البيضاء، ولكن هذا الأمر غير مجدٍ بل يضيف أعباء على حياة المواطنين اللبنانيين"، مشدداً على أن "لا خروج من الأزمة إلا من خلال مشروع إصلاحي وحقيقي وانتخاب رئيس للجمهورية". واعتبر أبو  فاعور أن "المبادرة الإيجابية الوحيدة التي حصلت هي الدعوة إلى الحوار من قبل الرئيس بري، إلا أنها لم تلق صدىً إيجابياً لدى بعض الكتل النيابية"، وأوضح أن  "رئيس المجلس النيابي كان يسعى إلى محاولة القيام بحوار سريع رشيق لاستنباط اسمين أو ثلاثة أسماء لرئاسة الجمهورية، ولكن هذه التجربة لم تُوفّق".  وتمنى "استكمال الحوارات بشكل ثنائي أو ثلاثي أو بأي شكل آخر، بغية استخراج بعض الأسماء التي يمكن أن تكون في موقع الوفاقي"، لكنه أضاف : "حتى هذه اللحظة لا يبدو في الأفق أسماء من هذا النوع، لذا ربما ستكون جلسة الغد تكراراً لسابقاتها، ولكن أعتقد أنه من جلسة إلى أخرى تتوسّع قاعدة معوّض الانتخابية، وإن بشكل بطيء". وشدد على ضرورة أن  "ننتظر أي مبادرة أو دينامية إيجابية من الضفة الأخرى، التي يبدو حتى اللحظة أنها غير متوافرة".

موفد لجنبلاط عند جعجع والجميّل

وفي الإطار نفسه، عُقد اجتماع تنسيقي في بيت الكتائب المركزي في الصيفي بين أبو فاعور ورئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل.

موفد لجنبلاط عند جعجع والجميّل

وفي حديث تلفزيوني،أكد  أبو فاعور " أننا لن نقبل بمرشح من الثامن من آذار، والنقاش بدأ حول تسوية شاملة تطال رئاسة الحكومة، ولكن النقاش الفعلي يبقى حول رئاسة الجمهورية". وأضاف: "لا ينفع أن نطرح اسماً غير معوّض، ما دامت فكرة القبول بمرشح وفاقي غير موجودة لدى الطرف الآخر، وانعقاد الدورة الثانية الخميس إذا لم ينسحب التيار الوطني الحر ترفع من حظوظ معوّض".  وقال إن "لا نقاش جدياً في الرئاسة قبل انتهاء الإرباك عند الثامن من آذار باستثناء برّي بسبب فيتو باسيل، وفرنجية لن يقبل بأن يكون مرشح جزء من 8 آذار".