المجلس النيابي يستكمل انتخاب لجانه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
المجلس النيابي يستكمل انتخاب لجانه

عقد  مجلس النواب عند الحادية عشرة من قبل الظهر، جلسة لانتخاب أمين سر وثلاثة مفوضين وأعضاء اللجان النيابية، وتليها جلسة تشريعية، برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري وحضور الرئيس المكلّف نجيب ميقاتي.

وقبيل الجلسة، قالت النائبة بولا يعقوبيان أنها قد تقدمت باقتراح قانون سرية مصرفية متكامل، قائلةً إن هناك دائماً قوانين "مفخخة"، مشيرة إلى أنها لم تتوقف عن التحدث بالموضوع.

من جهته، اعتبر أمين سر "اللقاء الديمقراطي" النائب هادي أبو الحسن، أن هيئة مكتب المجلس هي "مطبخ" المجلس، ولا تعكس بالضرورة الانقسامات السياسية.

بدوره، أشار عضو كتلة التنمية والتحرير قاسم هاشم إلى أن  الآراء متباينة حول قانون السريّة المصرفيّة، وأيّ كتلة قد تُبدّل رأيها أثناء النقاش خلال الجلسة.

وأكد النائب مارك ضو، أنه مرشّح التغييريين لأمانة سرّ مجلس النواب، معتبراً أنه يُمثّل حالة ورأياً في البلد، ومشيراً إلى أنهم "عليهم أن يتعاطوا معنا على هذا الأساس وإلا رح نضل نعملّن أزمة".

وبعد بدء الجلسة النيابية المخصّصة لانتخاب أمين سر وثلاثة مفوضين وأعضاء اللجان النيابية، انتخب كل من هادي أبو الحسن بـ85 صوتاً لمركز أمين سرّ في هيئة مكتب المجلس وفاز آلان عون بالتزكية في منصب أمين السرّ الثاني، فيما حصل مارك ضو على ٣٠ صوتاً، وتم تسجيل 3 أوراق بيضاء.

كذلك، فاز كلّ من النائبَين عبد الكريم كبارة وميشال موسى بالتزكية في هيئة المفوضين، إضافة إلى فوز هاغوب بقرادونيان بالمقعد الثالث بعدما جرت الانتخابات بينه وبين النائبة بين بولا يعقوبيان.

وفي سياق الجلسة، رد رئيس المجلس النيابي نبيه بري، على مداخلة النائب سامي الجميل الذي طلب فيها أن تكون كافة الكتل ممثّلة داخل اللجان توافقياً ، قائلاً: عرضنا عليكم التوافق ولم تقبلوا وأصررتم على الانتخابات وكانت النتيجة ولسنا هنا لنزايد على بعضنا البعض وقولوا لنا من هي الأكثرية في المجلس.

وكان الجميل قد اعتبر أن الاتفاق بين الكتل الكبيرة يقصي نواب يستطيعون العمل في نطاق اختصاصهم. كما سأل: ""كيف يمكن أن يكون هناك نقيب للمحامين خارج لجنة الإدارة والعدل؟". 

بدورها، أكّدت النائبة ستريدا جعجع أن على الجميع أن يدرك أن أي محاولة للتباحث في إبرام عقد اجتماعي جديد يجب أن تنطلق من مسلّمتين لا يمكن بأي شكل من الأشكال تجاوزهما، المسلّمة الأولى هي أن يجلس جميع الأفرقاء اللبنانيين إلى طاولة الحوار متساوين بشكل كامل، والمسلّمة الثانية هي أن الحفاظ على وجه لبنان وهويّته ورسالته غير قابل للتفاوض لأن كل شيء في هذه الدنيا قابل للمفاوضة إلا الهويّة.

وعلى صعيد انتخاب أعضاء اللجان، فاز النائب عدنان طرابلسي بدل النائب إبراهيم منيمنة في عضوية لجنة المال والموازنة، حيث حصل على 60 صوتاً.  كما بقي رئيس اللّجنة النائب إبراهيم كنعان وباقي الأعضاء. 

ويُفترض أن تكون هذه الجلسة الأخيرة خارج الإطار الانتخابي، إذ ستعقد الجلسة الثالثة لانتخاب رئيس الجمهورية بعد غد الخميس، قبل بدء مهلة الأيام العشرة الأخيرة من المهلة الدستورية والتي يتحول فيها المجلس هيئة انتخابية دائمة حكماً.