اقتراح نيابي لاستحداث بلديتين في بيروت

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022 آخر تحديث: السبت، 16 يوليو 2022
اقتراح نيابي لاستحداث بلديتين في بيروت

تقدم ثلاثة نواب من تكتل "لبنان القوي" باقتراح قانون يقضي باستحداث بلديتين في مدينة بيروت، إذ يتضمن وضع بلدية في بيروت الأولى تشمل الأشرفية، والصيفي، والرميل، والمدور والمرفأ. وفي بيروت الثانية، بلدية أخرى تشمل ميناء الحصن، والباشورة، وراس بيروت، والمصيطبة، وزقاق البلاط، والمزرعة وعين المريسة.

وكان قد تقدم بهذا الاقتراح النواب نقولا صحناوي، وإدغار طرابلسي وسيزار أبي خليل، ولفت الأول خلال مؤتمر صحفي لعرض اقتراح القانون، إلى أن لا سباق مع أحد حول هذا القانون، موضحاً أنه مطلب مزمن من كل الفعاليات في بيروت، وأضاف أنهم عملوا منذ العام 2010 على هذا المشروع وتم تطويره العام 2018.

وأكد صحناوي أنه سيتم التصويت على اقتراح القانون في مجلس النواب، رافضاً القول إن هذا الاقتراح طائفي، معتبراً أن المشروع إنمائي لبيروت بسبب معاناة بعض المناطق من غياب البلدية عنها. ولفت إلى أن الاقتراح ينص على وجود مجلس بلدي في كل من بيروت الأولى والثانية، يتألف من 12 عضواً ويجتمع المجلسان سوياً شهرياً للعمل على المشاريع المشتركة، أما الجباية فتتم في كل نطاق بلدي على حدة، من مدخرات البلديتين في صندوق مشترك يغطي نفقات الجهاز التنفيذي المسؤول عنه محافظ بيروت.