إنشاء "كتلة التجدّد" النيابية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
إنشاء "كتلة التجدّد" النيابية

شكّل النواب أشرف ريفي، وميشال معوض، وفؤاد مخزومي، وأديب عبد المسيح، كتلة نيابيّة جديدة تحت اسم "كتلة التجدّد".

وعقد النواب الأربعة مؤتمراً صحفياً، تعهّد فيه النائب عبد المسيح الدفاع عن لبنان الدولة والإنسان، ورأى أنّها  معركة وطنية بين لبنانين، ونريد بناء دولة قانون، مشيراً إلى أنّ الكتلة ستبدأ بالتواصل مع المكوّنات المعارضة، لئلا يكونوا مشتتين.

وبدوره طالب النائب ريفي، بتطبيق الدستور، وببسط سلطة الدولة على  الأراضي كافة، وبتسليم أي سلاح غير شرعي، معتبراً أنّ سلاح حزب الله فقد أي صفة مقاومة، وأنّه الحامي الأوّل للفساد. وطالب بترسيم الحدود البرية مع سوريا، وببسط سلطة الدولة على المعابر كافة، وبإنجاز ترسيم الحدود البحرية. 

ومن جهته، أشار النائب معوّض، إلى أنّ السبب الأساسي للانهيار هو فقدان السيادة، مؤكّداً أنّه لا يمكن قيام لبنان وهو معزول عن العالم ولا استقرار في ظلّ وجود سلاحين وقرارين، داعياً لإسقاط نظام 7 أيّار والعودة إلى الدستور وتطويره.

من ناحيته، أمل النائب مخزومي التوحّد حول اسم واحد للانتخابات الرئاسية، كاشفاً عن أنّ الهدف ليس فقط المعارضة دون البناء، فيجب أن يكون هناك بديل وبرنامج. وذكر أنّ رؤية الكتلة تتركز على وضع برنامج اقتصادي إصلاحي متكامل وتعزيز الشفافية والحوكمة. وقال إنّ  "منظومة الفساد" تحاول تحميل المواطن الخسائر. وطالب بخصخصة الإدارة بدل بيع ممتلكات الدولة، وإعادة هيكلة للقطاع المالي والمصرفي.