رئيسي التقى السوداني وتأكيد على تعزيز العلاقات المشتركة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022
رئيسي التقى السوداني وتأكيد على تعزيز العلاقات المشتركة

لفت الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى أنّ العلاقات الإيرانية العراقية ليست عادية بل لها جذور "عميقة"، مؤكداً أن طهران مستعدّة لتعزيز العلاقات المشتركة مع العراق.

ولفت إلى أن الحكومة العراقية تلعب دوراً أساسياً في تعزيز الأمن في المنطقة وفي مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن أمن المنطقة يتم تعزيزه بتعاون دول المنطقة وليس بتواجد القوات الأجنبية.

ورأى رئيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، أن وجود الأميركيين في المنطقة لا يخدم أمنها، لافتاً إلى أن خروج واشنطن من المنطقة ضروري لتعزيز أمنها.

من جانبه، نوّه السوداني بالدعم الأمني الذي قدمته إيران، مؤكداً تجديد ذلك التعاون في مجال مكافحة الإرهاب. وأعلن أنه تم الاتفاق على تفعيل عمل اللجنة الاقتصادية المشتركة العراقية الإيرانية في أقرب وقت.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قد وصل إلى طهران، في زيارة بدعوة رسميّة من الرّئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، يرافقه كلّ من وزير الخارجيّة العراقيّة فؤاد حسين، وزير النّفط العراقي حيان عبد الغني، مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، مدير مكتب رئيس الوزراء، ومدير المصرف العراقي للتّجارة.

وسيلتقي السّوداني عدداً من المسؤولين الإيرانيّين، من بينهم المرشد الأعلى علي خامنئي، كما سيجري عدّة لقاءات وجلسات مباحثات مع القادة والمسؤولين الإيرانيّين، تتعلّق بالعلاقات الثّنائيّة بين البلدين وسبل تعزيزها.