شرف الدين: لبنان سينفذ خطته لعودة ​النازحين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022
شرف الدين: لبنان سينفذ خطته لعودة ​النازحين

تمنّى وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال ​عصام شرف الدين​، على السلطات السورية أن تحدد له موعداً في أقرب وقت لزيارة ​سوريا​، مشيراً إلى أن البيانات التي تصدر عن ​مفوضية شؤون اللاجئين​ هي التي تؤخر اللقاء مع القيادة السورية.

لبنان سينفذ خطته

وشدد في حديث تلفيزيوني على أن لبنان سينفذ خطته لعودة ​النازحين​ بغض النظر عن موقف الهيئات الدولية، موضحاً أن الوزارة طلبت من المفوضية جواباً خطيا بشأن الخطة اللبنانية لإعادة النازحين، فكان الجواب أنهم يعتبرون أن لا أمن في سوريا وبالتالي طالما لا أمن في سوريا فإن المفوضية تتريث في تقديم إجابة خطية.

وأضاف أنه قال لمسؤول مفوضية اللاجئين إياكي إيتو أن الدول المانحة يجب أن تدفع للاجئين داخل الأراضي السورية، فكان رده أن هذا الموضوع مرفوض من قبل المفوضية رفضاً قاطعاً، معتبراً أن هذا الرفض سببه سياسي.

موعد زيارة سوريا

وذكر الوزير أن موعد الزيارة إلى سوريا لا يتحدد من خلال اتصال مباشر بينه وبين وزير الإدارة المحلية السوري إنما من خلال رسالة خطية من لبنان عبر السفارة السورية إلى الخارجية السورية، وهذا الأمر يتطلب بعض الوقت كما يتطلب متابعة مع القيادة السورية"، مشيراً إلى أنه أرسل إلى الإدارة المحلية في سوريا رسائل بشأن ما ستطلبه مفوضية اللاجئين للموافقة على خطة العودة، وطلب من الجانب السوري تحضير إجابات على هذه الأسئلة لتكون جاهزة عندما سيقوم بزيارته إلى سوريا.

أضاف أنه لمس من وزير الإدارة المحلية أن يدهم ممدودة للتعاون من أجل عودة النازحين، واعتبر أن الضمانات تكون بإنشاء لجان تتابع عملية العودة بكل تفاصيلها.