مسؤول أوروبي يجول على الرؤساء الثلاثة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 06 أكتوبر 2022
مسؤول أوروبي يجول على الرؤساء الثلاثة

جال المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع أوليفير فاريلي على رؤساء الجمهورية ميشال عون، ومجلس النواب نبيه بري، وحكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، للبحث في التعاون بين الاتحاد الأوروبي ولبنان. وقد  حذّر رئيس الجمهورية من مغبة إهمال المجتمع الدولي عموماً والاتحاد الأوروبي خصوصاً، المساعدة في تسهيل عودة النازحين، لا سيما أن لبنان لم يعد قادراً على تحمل الأعباء المترتبة عليه في رعاية شؤون النازحين الصحية والاجتماعية والتربوية والإنمائية.

فاريلي في قصر بعبدا

وخلال لقاء فاريلي وعون، طلب الأخير من المفوض الأوروبي دعم الاتحاد الأوروبي لتسهيل عودة النازحين السوريين إلى بلادهم وفق الخطة التي وضعتها الحكومة اللبنانية، مشدداً على أن استمرار المجتمع الدولي في تجاهل طلب لبنان، يزرع الشكوك في مواقف الدول الكبرى حيال هذا الملف الحساس. وأكد أن الخطة التي أقرتها الحكومة اللبنانية تنطلق من توفير عودة آمنة وطوعية للنازحين، مشيراً إلى إعلان السلطات السورية جهوزيتها لاستقبال النازحين العائدين وتوفير الرعاية اللازمة لهم.

في سياق آخر، لفت عون إلى أن ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بات في مراحله الأخيرة، مضيفاً أن ذلك سيسمح للبنان بالحصول على حقوقه كاملة بعد التنقيب عن الغاز والنفط في حقوله كافة في المنطقة الخالصة، مؤكداً أن هذه الخطوة ستساعد على إعادة النهوض الاقتصادي في البلاد. وجدّد رئيس الجمهورية التأكيد أن الاتصالات جارية لتشكيل حكومة جديدة خلال الشهر الحالي، آملاً  أن يتمكن مجلس النواب من انتخاب رئيس جديد للبلاد قبل 31 تشرين الأول الحالي.

من جهته، قال فاريلي إن الاتحاد سيخصص هذه السنة فقط 154 مليون يورو لمساعدة لبنان، كونه يستضيف النازحين فوق قدراته، مشيراً إلى أنه سيتم رفع قيمة المساعدات هذه السنة، وسيضيف المبالغ المخصصة له بقيمة 75 مليون يورو لمساعدة الشعب اللبناني ما من شأنه المساهمة في إرساء الحوكمة وتعزيز مؤسسات الدولة ومختلف الأطراف المعنية بهذه العملية، وسيخصص 25 مليون يورو للمساعدة في التخفيف من الأزمة الناتجة عن ارتفاع أسعار الغذاء.

مسؤول أوروبي يجول على الرؤساء الثلاثة

في عين التينة والسرايا

كذلك استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري فاريلي، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، حيث جرى عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

مسؤول أوروبي يجول على الرؤساء الثلاثة

وزار المسؤول الأوروبي أيضاً رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في السرايا الحكومية، وأبلغه بزيادة المساعدات المقدمة من الاتحاد الأوروبي للبنان.

مسؤول أوروبي يجول على الرؤساء الثلاثة