عون يتابع قضايا اقتصادية وقضائية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022
عون يتابع قضايا اقتصادية وقضائية

وقّع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مرسوماً يقضي بنقل 761 مليار ليرة لتغطية نفقات تعويض النقل الشهري المقطوع وقيمته مليون و200 ألف ليرة، وُيضاف إلى تعويض الانتقال اليومي المستحق للعسكريين وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة والضابطة الجمركية وشرطة مجلس النواب، وذلك ابتداءً من 3/2/2022.

كذلك، وقع مرسوماً يقضي بنقل مبلغ 128 ملياراً و471،532،000 ليرة لتأمين اعتمادات إضافية لتغطية المساعدة الاجتماعية الموقتة للعاملين في الجامعة اللبنانية، بمسمسياتهم الوظيفية كافة عن ستة أشهر ابتداءً من 1/7/2022.

الهيئات الاقتصادية

وأكد عون، خلال استقباله وفداً من الهيئات الاقتصادية برئاسة محمد شقير، تأييده الجهود والحلول المنطقية لمعالجة الأزمة الاقتصادية الراهنة، معرباً عن أمله في أن ينقل إنجاز ترسيم الحدود البحرية الجنوبية واستخراج الغاز من المياه الإقليمية البلاد إلى مرحلة من الأمل الواعد بالمستقبل. كما شدد على ضرورة بذل الجهود  لتشكيل حكومة جديدة. وأشار  إلى ضرورة إعطاء القطاعات المختلفة التحفيزات الضرورية لحماية الاقتصاد، مذكراً بمحاولات "التضليل التي مارسها البعض لعدم الكشف عن واقع الليرة الحقيقي، والتهرب من التدقيق المالي الجنائي"، مؤكداً أن المطالبة بهذا التدقيق لم تكن إلا البحث عن الحقيقة.

من جهته، أبدى شقير الاستعداد لمناقشة خطة التعافي مع فريق اقتصادي يختاره عون، وأشار إلى أنها قابلة للتنفيذ، وبعيدة عن الشعارات والشعبويات، "لأن البلد لم يعد قادراً على الاستماع إلى المزيد منها". وأضاف أن لبنان ليس أول بلد يتعثر، لكنه الوحيد الذي لم يشهد محاولة معالجة التعثر، في ظل الخلافات السياسية القائمة.

عون يتابع قضايا اقتصادية وقضائية

التحقيق بانفجار المرفأ

واستقبل عون وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي هنري خوري، وبحث معه التطورات الأخيرة الناتجة عن تجميد التحقيق في جريمة تفجير مرفأ بيروت وتداعياتها والاقتراحات المطروحة لتحريك هذه الملف. وطمأن خوري أهالي الضحايا والموقوفين، مشيراً إلى أن همّه هو تحريك هذا الملف. كما أكد تجاوب مجلس القضاء الأعلى مع الاقتراحات التي تقدم بها، مضيفاً أن أعضاءه بمعرض تسمية محقق عدلي لكي يقوم بمهامه الموقتة والمحصورة. وشدد خوري على أن القاضي طارق البيطار باقٍ، وأبدى استعداده لاستقبال أهالي الضحايا والاستماع إلى أفكارهم، إذا كانت قابلة للتطبيق وتخص صلاحيات وزير العدل، لأن هناك صلاحيات أخرى تتعلق بمجلس القضاء الأعلى. وأكد أنه لا يناصر فريقاً على الآخر على الإطلاق.

مفاوضات الترسيم البحري

على صعيد آخر ،عرض رئيس الجمهورية مع نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب آخر التطورات المتعلقة بالمفاوضات الجارية لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، في ضوء التحرك الذي يقوم به الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين.
وأوضح بوصعب بعد اللقاء، أن الاتصالات مستمرة مع هوكشتاين لمتابعة المداولات التي تمت معه خلال زيارته الأسبوع الماضي إلى بيروت، والاجتماعات التي عقدها مع أركان الدولة.

عون يتابع قضايا اقتصادية وقضائية