ميقاتي يتابع شؤوناً اقتصادية ومالية وخدماتية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 نوفمبر 2022
ميقاتي يتابع شؤوناً اقتصادية ومالية وخدماتية

صدرت عن اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف المياه، خلال اجتماع رأسه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، مقررات عدة، أبرزها: تكليف وزير الطاقة والمياه وضع مشروع آلية لعمل الهيئة وعرضها على رئيس مجلس الوزراء، والطلب منه إعداد مسودة المخطط التوجيهي العام للمياه بالتعاون مع المؤسسات العامة الاستثمارية للمياه، وبالتنسيق مع وزارات البيئة والزراعة والأشغال العامة والنقل والصناعة، ليصار إلى درسه من قبل الهيئة، كذلك طُلب منه وضع مسودة دراسة قدرة تمويل الخطط والمشاريع ووضع برامج التمويل وتحديد مصادره ومدى إمكان الاستحصال على الدعم من قبل الجهات المانحة. وكُلّف فياض أيضاً بوضع سياسة مائية مستدامة بهدف الحفاظ على الثروة المائية وخطط لتنظيم استعمالات المياه، ومنع إهدارها وترشيد استهلاكها والمحافظة ومراقبة نوعيتها، بالإضافة إلى وضع توصيات وبرامج تدريب لتثقيف وتدريب الموظفين والمستخدمين والعاملين للإدارة المستدامة والمواطنين. واتُفق أيضاً على اطلاع وزير الطاقة الهيئة على المعاهدات الدولية المتعلقة بتقاسم المياه في الأنهر العابرة للحدود، أو المؤثرة على الأمن المائي الوطني، وتزويدها بنسخة عن التقرير السنوي حول الوضع العام والإدارة المستدامة للمياه.

من جهة أخرى، التقى ميقاتي المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونتيسكا،  التي قالت إن مجلس الأمن سيعقد جلسة في 28 الشهر الحالي في نيويورك في شأن تطبيق القرار 1701، مشيرة إلى أنها ستقدم في الجلسة معلومات عن التطورات في لبنان واقتراحات حيال بعض المسائل.

في سياق آخر، استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال عضوي كتلة الوفاء للمقاومة النائبين أمين شري وعلي فياض، وبحث معهما في أوضاع الجامعة اللبنانية والأوضاع المالية والاقتصادية. وأكد فياض استيفاء الملفات التي أحيلت سابقاً ووقّعها رئيس الجمهورية السابق ميشال عون، الشروط الإدارية والأكاديمية، لافتاً إلى أن  مراسيمها ستصدر ولا إشكالية حولها. وأضاف أنه بالنسبة للأسماء الأخرى التي لم تحوّل سابقاً وتم تحويلها خلال هذه الفترة، فسيصار إلى تنظيم مراسيمها.

وأشار فياض إلى أنه تم البحث في المبالغ المالية التي أقرت للجامعة اللبنانية في موازنة العام 2022 وما قبلها، وقال إن ميقاتي أبلغ بأن مشروع قانون إعادة هيكلة المصارف أُحيل إلى المجلس النيابي، أما مشروع قانون استعادة التوازن المالي فقد قال إنه أصبح في مرحلته الأخيرة وفي طريقه إلى التحويل للمجلس. وأكد فياض لميقاتي اهتمام كتلة الوفاء للمقاومة بمسار الإصلاح المالي والاقتصادي، مشيراً إلى أنها تملك ملاحظاتها وتصوراتها تجاه هذه المشروعات.

والتقى ميقاتي أيضاً رئيس المنطقة الاقتصادية في مرفأ طرابلس بالوكالة حسان ضناوي، ولفت إلى أنه أطلع رئيس الحكومة على نيته عقد اجتماع الأسبوع المقبل مع شركة "KPMG" العالمية، للتحضير لإطلاق مشروع دفاتر الشروط للشراكة مع القطاع الخاص لصالح المنطقة الاقتصادية الخاصة، وقال إن هذه الدفاتر ستكون جاهزة خلال الأشهر الخمسة المقبلة لإطلاق مزايدة في العام 2023.

في سياق آخر، تسلّم ميقاتي رسالة تهنئة بعيد الاستقلال من البابا فرنسيس، تمنى فيها الخير للبلاد، كذلك تلقى برقيات تهنئة من ملك الأردن عبدالله الثالث، وملك بريطانيا تشارلز الثالث، وملك بلجيكا فيليب، ورئيس وزراء بنغلادش الشيخ حاسينا.