وقائع جديدة في تحقيقات الوفود الأوروبية ببيروت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 18 يناير 2023
وقائع جديدة في تحقيقات الوفود الأوروبية ببيروت

نقلت وكالة أنباء عالمية عن 4 مصادر مطلعة أن ممثلي ادعاء أوروبيين فحصوا هذا الأسبوع وثائق تحويلات مصرفية لها علاقة بتحقيق، لمعرفة ما إذا كان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه رجا قد اختلسا أموالاً عامة.

وقال مسؤولون قضائيون أوروبيون، إن ممثلي ادعاء من ألمانيا وفرنسا ولوكسمبورغ يشتبهون بأن سلامة وشقيقه اختلسا أكثر من 300 مليون دولار من البنك المركزي بين العامين 2002 و2015.

من جهة أخرى، أعلن مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات، أنه سيتم قريباً تعيين محقق جديد في تحقيق فساد  مع حاكم مصرف لبنان، في خطوة قد تؤخر الرد على طلبات تعاون من المحققين الأوروبيين الذين يجرون تحقيقهم الخاص. وقال في حديث للوكالة نفسها، إن المحقق الجديد سيُعين في غضون الأيام المقبلة، وسيُكلف بتوجيه اتهامات للحاكم سلامة قبل إحالة القضية إلى قاضي تحقيق.

وأكد عويدات تصريحات أدلى بها لإحدى الصحف، قائلاً إن القاضي قد يطلب بعد ذلك تأجيل الرد على طلبات القضاة الأوروبيين للتعاون القضائي حتى تتم تحقيقات القاضي اللبناني.

وقال المحامي نزار صاغية من منظمة ‘المفكرة القانونية‘ غير الحكومية، إن وجود محققين من فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ في بيروت هذا الأسبوع، ربما يزيد الضغط على القضاء اللبناني كي يحرز تقدماً.

يذكر أن المحققين الأوروبيين يستجوبون مصرفيين من بنوك تجارية وموظفين في مصرف لبنان وغيرهم، لاستكمال تحقيق فساد عبر الحدود مع سلامة.