قوى الأمن تحذّر من تطبيقات تجسّسية مشبوهة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022
قوى الأمن تحذّر من تطبيقات تجسّسية مشبوهة

حذّرت المديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي، المواطنين من تحميل واستخدام تطبيق "Facetune 2"، ومن متابعة حساب "Amine Amine" عبر تطبيق فيسبوك، طالبةً عدم تتبّع حسابات وصفحات إلكترونية غير موثوقة وتحميل تطبيقات مشبوهة، خصوصاً تلك التي تعرض فرص عمل في الخارج برواتب مغرية، خوفاً من وصولها إلى جهاز المخابرات الإسرائيلي واستغلالها للإيقاع بهم وتجنيدهم كعملاء لصالحه.

ولفتت المديرية إلى أن شعبة المعلومات اشتبهت "ضمن إطار مكافحة عمليات التّجسّس التي يعتمدها العدو الإسرائيلي، ومن خلال متابعة التطبيقات الإلكترونية والصّفحات والحسابات عبر شبكة الإنترنت ونتيجة المتابعة التقنيّة، بأحد الحسابات عبر "فايسبوك" المسمى: Amine Amine"، مشيرةً إلى أن مشغّله مجهول الهوية يقوم بنشر إعلان عن فرص عمل وإقامة خارج لبنان براتب شهري يبلغ 1080 يورو، وذلك على عدّة صفحات إلكترونية لبنانية تُعنى بعرض فرص عمل وتأمين وظائف للشبّان.

كذلك، أشارت المديرية إلى أنه تمّ الاشتباه بتطبيق "Facetune 2" الموجود ضمن قائمة متجري "Play Store" و"App Store"، الذي تمّ تطويره في إحدى الشركات الإسرائيلية عام 2013، موضحةً أن التطبيق يطلب الموافقة ويستحصل عليها للدخول على البيانات والصور الموجودة داخل الهاتف. كما عبّرت عن خشيتها من احتوائه على ثغرة ذات أهداف تجسّسية إسرائيلية.