معالجة أمراض الرئة بالفياغرا

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022
معالجة أمراض الرئة بللفياغرا

أشار موقع "ساينس أليرت" العلمي المتخصص إلى أن "الفياغرا" يمكن أن يستخدم لعلاج أمراض الرئة التي غالباً ما يكون لها توقعات سيئة، إذ يعمل عن طريق تثبيت إنزيم يسمى "الفوسفوديستراز". ومن خلال مسار معقد يتضمن جزيئات أخرى، يساعد السيلدينافيل في النهاية على استرخاء العضلات الملساء وتمدد الأوعية الدموية. ويُعرف التأثير الأخير باسم توسع الأوعية الذي يؤدي إلى تدفق المزيد من الدم إلى الأعضاء.

ويمكن أن يكون توسع الأوعية الناجم عن السيلدينافيل مفيداً في أمراض الرئة، مثل ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي (PAH) أو التليف الرئوي مجهول السبب (IPF). ويعاني الأشخاص الذين يعيشون مع ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي والتليف الرئوي مجهول السبب، من ضيق تدريجي في التنفس وسعال مزمن.

وبالإضافة إلى الرئتين، يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي والتليف الرئوي مجهول السبب، على العديد من أنظمة الأعضاء الأخرى. وكلا المرضين غير قابلين للشفاء، وكثيراً ما يتفاقمان بمرور الوقت، على الرغم من توفر بعض الخيارات العلاجية. ويوجد حالياً عدد قليل من العلاجات الفعالة.

وعلى الرغم من وجود اختلاف بسيط بين الفياغرا "Revatio"، إلا أن المرضى يأخذون Revatio ثلاث مرات في اليوم بجرعات أصغر. وفي ورقة بحثية جديدة، جمع الخبراء الأدلة المتعلقة بعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي. ونظروا في توليفات من السيلدينافيل أو دواء آخر من الفئة نفسها مثل "تادالافيل" (الاسم التجاري سياليس) أو "فاردينافيل" (الاسم التجاري ليفيترا)، مع دواء آخر من الأدوية شائعة الاستخدام.

وأظهرت النتائج أن عدد الأحداث السريرية المتفاقمة، مثل تطور المرض أو دخول المستشفى، انخفض بنسبة 12.7 % مقارنة بالدواء الوهمي. كما تحسنت علامات القدرة على التمرين، التي تم قياسها من خلال اختبار المشي لمدة ست دقائق بنحو 50 متراً.