إيران تتسلم الرد "النووي" الأميركي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2022
إيران تتسلم الرد "النووي" الأميركي

أفاد البيت الأبيض أن الجانب الأميركي أقرب للتوصّل إلى اتفاق مع إيران مِمّا كانت الحال قبل أسبوعين.

وأشارت وزارة الخارجية الإيرانية،  إلى أنها تسلمت الرد الأميركي على ملاحظاتها بشأن الاتفاق النووي. وأضافت في بيان اليوم، أنها بدأت دراسة الرد، موضحةً أنها ستبلغ المنسق الأوروبي بموقفها الأخير. 

من جهة أخرى، أوضح مسؤول أميركي أنّ إيران تخلت عن بعض الشروط الرئيسية لإحياء ​الاتفاق النووي​، بما في ذلك إصرارها على إغلاق المفتشين الدوليين بعض التحقيقات في برنامجها النووي، مما يقرب احتمال التوصل إلى اتفاق. وأشار إلى أنّ الفجوات ما زالت قائمة بين ​طهران​ وواشنطن​، وليس واضحاً ما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق، لافتاً إلى أن الإيرانيين يعتقدون أنهم تحركوا نحو احتمال العودة إلى الصفقة بشروط يمكن أن يقبلها الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، معتبراً أنه "إذا كانوا أقرب اليوم للاتفاق، فذلك لأن إيران قد تحركت. لقد تنازلوا عن القضايا التي كانوا يحتفظون بها منذ البداية"

إلى ذلك، لفت رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد إلى أن بلاده ليست ضد اتفاق مع إيران، لكنها ضد الاتفاق الحالي لأنه سيئ ولا يلبي المعايير التي وضعها الرئيس بايدن بنفسه. وشدد على أنه إذا تم توقيع الصفقة التي تُعد مع طهران، فلن تلزم إسرائيل وسيتم العمل على منع إيران من التحول لدولة نووية.