لبنان يغرق في العتمة الشاملة اعتباراً من السبت

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022
لبنان يغرق في العتمة الشاملة اعتباراً من السبت

يواجه لبنان مرة أخرى خطر العتمة الشاملة، نتيجة أزمة الكهرباء التي لا "ينعم" اللبنانيون بتيارها حالياً سوى بساعات لا يتعدى عددها أصابع اليد الواحدة. وترتبط الأزمة الجديدة بنفاد مادة الفيول.

ورغم التدابير الاحترازية التي أعلنتها مؤسسة كهرباء لبنان سابقاً، من المتوقع أن تطفئ المعامل اعتباراً من مساء السبت المقبل بدلاً من اليوم، ما يغرق لبنان في العتمة الشاملة.

وإذا كان البعض يرى إمكان استعمال الفيول الموجود في معملي الذوق والجية القديمين، إلا أن هناك إشكاليتين في هذا الشأن، الأولى: توقف الشركة المشغّلة عن صيانة المعملين منذ نهاية شباط/فبراير الماضي بسبب عدم تمكن لبنان من دفع مستحقاته لها بـ"الدولار الفريش"، والثاني: الإشكالية المتصلة بمواصفات آخر شحنة فيول تلقتها والتي اعتبرتها الشركة المشغلة غير مطابقة للمواصفات.

من ناحية ثانية، أطفئت المولدات في عدد كبير من المناطق اللّبنانية، بسبب عدم تسلّم أصحابها مادة المازوت، في حين يعاني لبنان من تأخير في وصول بواخر المازوت المطلوبة من قبل شركاته. كما سينتج عن هذا التأخير نقص حاد بالمادة، ليؤدي إلى إطفاء عدد أكبر من المولدات الكهربائية ويشهد البلد عتمة غير مسبوقة.