"تعاون ثنائي" بعد زيارة أمير قطر لمصر

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 27 يونيو 2022
"تعاون ثنائي" بعد زيارة أمير قطر لمصر

بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات، عادت العلاقات بين الدوحة والقاهرة، عقب زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية بالعاصمة المصرية اليوم، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وعزف السلامان الوطنيان للبلدين.

التعاون الثنائي

وأكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي اليوم، أنه تم التوافق خلال المحادثات بين أمير قطر والرئيس المصري على تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، إلى جانب تعزيز تدفق الاستثمارات القطرية إلى مصر، موضحاً أن زيارة تميم تمثل ما تشهده العلاقات الثنائية من تقدم وترسيخ لمسار تطويرها. كما شدد راضي على ردة فعل البلدين بالترحيب بالقمة المزمع قيامها في منتصف تموز المقبل، بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة في جدة. من جانبه أكد تميم، عقب مغادرته القاهرة في تغريدة، بحثه والسيسي سبل تعزيز التعاون والعمل العربي المشترك لدعم أمن المنطقة والعالم.

التطبيع مع إسرائيل

لفتت نائبة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط باربرا ليف الأربعاء، إلى أن بلادها تعمل "في الكواليس" مع بعض الدول الأخرى" غير تلك التي طبّعت علاقاتها مع الدولة العبرية بموجب "اتفاقيات أبراهام"، معتبرة أن زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى السعودية و"إسرائيل" تحمل أشياء "مثيرة للاهتمام". كما أعلنت إدارة بايدن نيتها توسيع "اتفاقيات أبراهام"، التي قادت دولاً عربية إلى الاعتراف بإسرائيل لأول مرة منذ أن اعترفت بها مصر في 1979-80 والأردن في 1994.

وكان البيت الأبيض قد كشف في وقت سابق، عن زيارة بايدن لإسرائيل، ثم جدة في رحلة مباشرة، وهي سابقة اعتُبرت خطوة تاريخية.